شريط الأخبار

سعر الزيتون لهذا العام في "الطالع" والأضاحي في "النازل"

11:11 - 24 تموز / سبتمبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

يحل على الفلسطينيين في الأيام القليلة القادمة موسمين بارزين يشكلان بالنسبة لهم "اهتمام اقتصادي"، حيث يقبل علينا عيد الأضحى المبارك وهو الأمر الذي يجتهد الفلسطينيون فيه بذبح آلاف الأضاحي أحياءا لسنة المصطفى، كما ويكون بالتوازي مع تلك الأيام المباركة موسم جني الزيتون الذي يعتبر عامل اقتصادي وغذائي مهم بالنسبة للمواطن الفلسطيني في غزة.

"فلسطين اليوم" تحدثت إلى تحسين السقا مدير عام التسويق في وزارة الزراعة للوقوف على حالة الموسمين، لما يشكلانه من اهتمام لدى المواطن..

موسم قطف الزيتون.. قال السقا أنه وفقاً لتقديرات الإدارة العامة للإرشاد في وزارة الزراعة في غزة أن محصول الزيتون لهذا العام، "منخفض" للغاية مقارنة بالسنوات الماضية، مبيناً أن المساحة الإجمالية من أشجار الزيتون في قطاع غزة تبلغ 36450 دونما، المساحة المثمرة 21550 دونما والمساحة غير المثمرة 14900 دونما، وتوقع أن يصل اجمالي انتاج الزيتون  لهذا الموسم حوالي 10.000طن وقد يكون لدينا فجوة أكثر من 50%.

وأضاف إن :"المحصول لهذا العام ضعيف للغاية، بسبب أن طبيعة شجرة الزيتون تعود لنظام المعاومة (عام محصول جيد، والعام الذي يليه ضعيف)، ويقدر محصول الزيتون لهذا العام حوالي (10)آلاف طن".

وأوضح السقا أن الوزارة والقطاع الخاص ستلجأ إلى الاستيراد من الضفة المحتلة، وربما من بعض الدول العربية الأخرى لسد عجز القطاع من الزيتون.

وحول أسعار الزيت والزيتون لهذا العام.. أشار السقا أن ارتفاع سيطرأ على المحصول بسبب شح الزيتون وعمليات الاستيراد من الخارج، متوقعا أن يبلغ سعر رطل الزيتون (18 شيكل)، وسعر (جالون الزيت 16 لتر بـ 100 دينار).

ولفت السقا أن وزارته حددت موعد جني الزيتون لهذا العام مع بداية شهر أكتوبر/ تشرين الأول.

 

انخفاض أسعار الأضاحي

موسم الاضاحي..  وطمأن السقا تجار المواشي والمواطنين على كفاية رؤؤس الأضاحي في القطاع، وأن أسعارها ستكون منخفضة عن الأعوام التي سبقتها؛ نظراً لهبوط أسعار المواشي العالمية.

وأوضح أنه دخل قطاع غزة عبر الأنفاق الحدودية والمعابر "الإسرائيلية" منذ بداية العام (28) ألف رأس من العجول والبقر، وبلغ إنتاج القطاع منها ألفي رأس، وسيبقى منها بعد الاستهلاك ما يقرب على 15 ألف رأس لصالح الأضاحي، و40 ألف رأس من الأغنام.

ولفت السقا أن أسعار اللحوم ستشهد الأشهر المقبلة انخفاضا كبيراً، بسبب هبوط أسواقها العالمية لصالح المواطن، وأن الأضحية ستكون اقل سعراً من الأعوام السابقة، وسيطرأ انخفاض 2 شيكل تقريباً على كل كيلو من اللحوم،

حيث سيصبح سعر كليو اللحوم (عجول - بقر) (قائم) 18 شيكل مقارنة بالعام الماضي الذي بلغ (20) شيكل، وسعر كيلو اللحم من الأغنام بالنسبة للبلدي 4.5 إلى 5 دينار، وغير ذلك من لحوم الخراف سيكون من 5.5 الى 6 دينار تقريباً.

كما وأوضح أن الاستيراد الحيواني لم يتأثر كغيره من القطاع بسبب إغلاق الأنفاق الحدودية مع مصر الشقيقة؛ نظراً لسماح الاحتلال الإسرائيلي بإدخال الكميات المطلوبة عبر معبر (كرم أبو سالم).

وبين السقا أن وزارته تتابع المزارع الحيوانية عن كثب عبر الدوائر المختصة، وتراقب صحتها عبر الإدارة العامة للخدمات البيطرية.

 

 
قطف الزيتون
-
قطف الزيتون
-
قطف الزيتون
-
قطف الزيتون
-
قطف الزيتون
-
قطف الزيتون
-
قطف الزيتون
-
قطف الزيتون
-
قطف الزيتون
-
قطف الزيتون

انشر عبر