شريط الأخبار

نيويورك تايمز: نتانياهو يقارن خدع إيران بحيل كوريا الشمالية

08:08 - 23 تموز / سبتمبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية نقلا عن مسئول إسرائيلى مطلع قوله "سيستخدم رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو فى كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع القادم مقارنة بين مساعى إيران دبلوماسية حول برنامجها النووى بالمناورات السياسية الكورية الشمالية قبل القيام بإجراء اختبار لقنبلة ذرية.

ونقلت الصحيفة الأمريكية، فى سياق تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى اليوم الاثنين، عن المسئول الإسرائيلى الذى شارك فى صياغة كلمة نتانياهو قوله "سيعرب نتنياهو عن شكوكه إزاء نوايا إيران"، مشيرا إلى أن تصريحات الرئيس الإيرانى بالتعهد بعدم تطوير بلاده لأى أسلحة كيمياوية هو مجرد "كلمات احتيالية" ولا ينبغى ان نقع فى هذا الفخ.

وأفادت الصحيفة بأن نتنياهو يخطط للرجوع بالتاريخ قليلا وسرد تاريخ مباحثات كوريا الشمالية منوها إلى الفترة الدبلوماسية عام 2005 حينما وافقت كوريا الشمالية على وقف برنامجها النووى فى مقابل الحصول على حوافز اقتصادية وغيرها والتى أعقبها بفترة وجيزة تجربة كوريا الشمالية لسلاح النووى.

وسيطالب نتانياهو فى كلمته إيران بوقف كل عمليات تخصيب اليورانيوم والموافقة على التخلص من كل اليورنيوم المخصب من أراضيها وتفكيك منشآتها النووية فى مدينة "قم" الإيرانية وأحدث جيل لديها من أجهزة الطرد المركزية الموجودة فى نتنز ووقف بناء المفاعل الذى يعمل بالماء الثقيل فى "أراك".

وكان الرئيس الإيرانى قد صرح أمس الأحد بأن أى صفقة مع الغرب لابد أن تعترف بحق إيران فى تخصيب اليورانيوم، فى الوقت الذى جرى فيه عرض عسكرى لصواريخ إيرانية قادرة على الوصول للأراضى الإسرائيلية.

وفى السياق نفسه، قال بن رودز نائب مستشار الأمن القومى للبيت الأبيض "سيعتمد حكمنا على تصرفات الحكومة الإيرانية وليس على كلماتهم".

انشر عبر