شريط الأخبار

الهيئة الخيرية تواصل دعمها للاجئين الفلسطينيين في لبنان

12:03 - 23 حزيران / سبتمبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

واصلت الهيئة الخيرية لإغاثة الشعب الفلسطيني، تقديم خدماتها للفلسطينيين في مخيمات اللاجئين في لبنان، على كافة المستويات التعليمية والطبية والاجتماعية والتثقيفية.

فقد وزع مندوب الهيئة الخيرية في مخيم عين الحلوة بلبنان، حصص غذائية على أهلنا النازحين من سوريا إلى مخيمات صيدا.

كما اختتمت الهيئة في مركز إيواء الـ DTC في المزة بدمشق فعاليات النوادي الصيفية الصديقة للطفل – أفلاطون- والتي حملت عنوان ( اليرموك همّي ) استمرت لمدة شهرين تقريباً أقيم فيها عدة فعاليات ودورات للأطفال في مركز الـDTC حيث عملت هذه النوادي على تطوير قدرات الطفل وبناء مهارات جديدة له بالإضافة إلى دورات معرفية جديدة يستطيع من خلالها الطفل تعلم أشياء كثيرة من وحي الحياة العلمية والأدبية والفنية.

كما عرضت الهيئة، ضمن فعاليات اليرموك همي، مسرحية خلف القضبان للمخرج سامح عمر، حيث تتحدث هذه المسرحية عن المخدرات وانتشارها في بعض المخيمات الفلسطينية وأضرارها الأسرية والاجتماعية وتأثيرها السلبي على الحالة الوطنية للشعب الفلسطيني.

وحاورت هذه المسرحية بشفافية كبيرة قلوب الحاضرين وأرسلت لهم رسائل كثيرة بضرورة محاربة هذه الظاهرة الخطيرة على الفرد والمجتمع .

كما، وزعت الهيئة الخيرية لإغاثة الشعب الفلسطيني ممثلة بكادرها العامل في مخيم حماة قرطاسية على الأيتام في المخيم، حيث تأتي هذه الخطوة بالتزامن مع غلاء القرطاسية الذي يكلف الأهل المال الكثير في هذا العام .

وفي ذات السياق، شهدت المدارس البديلة في مخيم اليرموك إقبالاً كبيراً من المسجلين فيها من الأطفال الفلسطينيين والسوريين، حيث بلغ العدد الإجمالي للمسجلين في هذه المدارس نحو 3000 طفل خلال بداية العام الدراسي.

وتعتبر هذه المدارس التي ساهمت بإنشائها ودعمها الهيئة الخيرية بالتعاون مع مؤسسات إغاثية فاعلة في مخيم اليرموك بقعة ضوء في عتمة المدارس التي أصبحت مكاناً خطيراً على الأطفال بسبب وجودها في أماكن مكشوفة وفوق الأرض حيث عمد العاملون على المدارس البديلة بتأسيها في الأقبية والأماكن شديدة الحماية .

كما أنهت الهيئة الخيرية لإغاثة الشعب الفلسطيني من تجهيز صالة خاصة بالدعم النفسي والأنشطة بروضة للأطفال حيث تم تزويد هذه الصالة بعدد من المواد والتجهيزات اللازمة.

وقد أعلنت إدارة الروضة إغلاق باب التسجيل فيها بسبب اكتمال النصاب من عدد الأطفال تقوم الهيئة الخيرية بقدسيا بتجهيز صالة الدعم النفسي و الأنشطة للأطفال المسجلين بسبب الأقبال الشديد على التسجيل .

كما افتتحت، الهيئة الخيرية وفي إطار سعيها المستمر لتطوير آليات عملها، القسم الطبي التابع للهيئة الخيرية لإغاثة الشعب الفلسطيني ( قسم المخبر ) في مستوصف التابع للهيئة في مدينة قدسيا حيث سيغطي هذا المخبر حاجات النازحين في المنطقة من التحاليل المختلفة.

واستمراراً لتقديم الخدمات، شهد مركز عيادات الخيرية التابع للهيئة الخيرية لإغاثة الشعب الفلسطيني أول حالة ولادة في هذه العيادات وذلك بعد مراقبة مستمرة للحمل خلال الأيام الماضية في عيادة الهيئة حيث ولد بفضل الله الطفل أحمد باكير, أحمد هو الشقيق الأول لأخواته البنات الست.

كما أطلقت الهيئة الخيرية لإغاثة الشعب الفلسطيني دورة في التصميم والغرافيك في مركز إيواء الـDTC في المزة بدمشق، وقد لاقت هذه الدورة إقبالاً كبيراً من الأطفال حيث سيتم عرض الأعمال في عيد الأضحى المبارك وذلك ضمن فعاليات العيد .

وخفيفاً عن المحتاجين والمعوزين من أهالي مخيم النيرب بمدينة حلب، قامت الهيئة الخيرية لإغاثة الشعب الفلسطيني بالتبرع بدفع تكاليف 12 عمل جراحي متنوع وعملية ولادة قيصرية واحدة .

وتعتبر هذه الخطوة استكمالاً لمشاريع الهيئة الطبية التي قامت الهيئة بتنشيطها وتفعيلها في الآونة الأخيرة نتيجة للظروف الصعبة التي يمر بها أهلنا اللاجئين والنازحين .

انشر عبر