شريط الأخبار

أيالون يدعو لإلغاء "اتفاقية أوسلو"

04:58 - 21 كانون أول / سبتمبر 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم


دعا دانى دانون، عضو الكنيست ونائب وزير الجيش "الإسرائيلى"، إلى إلغاء اتفاقية أوسلو التى وقعتها إسرائيل وفلسطين عام 1993 والتى أنهت النزاع المسلح بين منظمة التحرير الفلسطينية و"إسرائيل" ورتب لإقامة سلطة وطنية فلسطينية فى الضفة الغربية وغزة.

وقال دانون فى مقاله بصحيفة نيويورك تايمز إنه يجب على الحكومة "الإسرائيلية" أن تعترف بخطأ توقيع الاتفاق وفشل عملية أوسلو إذ لا يزال السلام الحقيقى بعيد المنال.

وأوضح أنه عن طريق إلغاء اتفاق أوسلو سيكون لدى الإسرائيليين فرصة لإعادة التفكير فى النموذج القائم، ونأمل أن يرسى أسس تسوية أكثر واقعية بين اليهود والعرب فى هذه المنطقة. إذ لم تحقق "أوسلو" السلام، بل جلبت المزيد من سفك الدماء، وهو ما يجعل ضرورة وضع حد لهذه المهزلة بإعلان وقف هذا الاتفاق فورا.

ويرى أنه يمكن استبدال هذا الاتفاق بما يطلق عليه "حل ثلاث دول"، وفى المستقبل، سيتم تحديد الوضع النهائى للفلسطينيين فى اتفاق إقليمى يشمل مصر والأردن. حيث يجب على جميع بلدان المنطقة المشاركة فى عملية إنشاء حلا طويل الأجل للمشكلة الفلسطينية.

ويتابع أنه على المدى القصير يمكن للفلسطينيين مواصلة الحكم الذاتى على الحياة المدنية بينما تبقى إسرائيل مسئولة عن الأمن فى أنحاء الضفة الغربية. يمكن لعرب الضفة الغربية الاستمرار فى تطوير مجتمعهم كجزء من اتفاق يتضمن إسرائيل والأردن، وبالمثل يمكن لأهالى غزة العمل مع إسرائيل ومصر لتأسيس مجتمع يمنحهم السلطة المدنية الكاملة على حياتهم بطريقة مقبولة للجميع.

انشر عبر