شريط الأخبار

أمريكا تهدئ مخاوف "إسرائيل" من تقاربها مع إيران

09:29 - 21 حزيران / سبتمبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

قالت صحيفة "نيويورك تايمز"، صباح اليوم السبت، إن جهات رسمية في الإدارة الأمريكية أجرت اتصالات من وراء الكواليس مع "إسرائيل" بهدف تهدئة مخاوف "إسرائيل" في أعقاب التقارب بين واشنطن وطهران والتصريحات التي أطلقت من طهران مؤخرا بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وبحسب التقرير فإن المسؤولين الأمريكيين أوضحوا في محادثات خاصة مع نظراء إسرائيليين رسميين أن الولايات المتحدة لا تزال تشك بنوايا إيران بشأن البرنامج النووي، وأن واشنطن ستمتحن إيران بموجهب أفعالها وليس بموجب تصريحات الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني.

وشدد الأمريكيون على أن الولايات المتحدة لن تسارع إلى إزالة العقوبات الاقتصادية التي تسببت بأضرار شديدة للاقتصاد الإيراني.

وكتبت الصحيفة الأمريكية أن الأمريكيين أوضحوا لإسرائيل بأنهم ملتزمون بفحص التوجه الإيراني الجديد الذي يدعم الدبلوماسية المباشرة.

يذكر أن نائب المستشار للأمن القومي في البيت الأبيض، بن رودس، صرح يوم أمس بأن تصريحات روحاني بشأن البرنامج النووي لبلاده ليست كافية لتهدئة الأطراف. وأضاف أن تصريحات روحاني لم تبدد مخاوف المجتمع الدولي. كما شدد على أنه لم يتم الاتفاق على أي لقاء يجمع الرئيس الأمريكي باراك أوباما مع روحاني خلال الجمعية العامة في الأمم المتحدة الأسبوع القادم.

وقال نائب المستشار للأمن القومي أيضا إن الولايات المتحدة تقر بمخاوف إسرائيل الشديدة من إيران، مع الأخذ بعين الاعتبار التهديدات التي أطلقتها الأخيرة تجاه إسرائيل.

انشر عبر