شريط الأخبار

الاحتلال يصادر مئات الدونمات من أراضي "خاراس" بالخليل

05:39 - 20 تشرين أول / سبتمبر 2013

الخليل - فلسطين اليوم

وزعت سلطات الاحتلال الاسرائيلي إخطارات تقضي بإخلاء مئات الدونمات الزراعية من أراضي بلدة خاراس غرب الخليل، بذريعة انها "اراضي دولة" .

وقال مركز ابحاث الاراضي أن رعاة أغنام في المناطق الغربية للبلدة، عثروا على عدة إخطارات مرفقة بخرائط جوية توضح مساحات وصوراً للأراضي المستهدفة بأوامر الإخلاء، وقاموا بتسليمها لبلدية خاراس.

وصدرت الإخطارات في العاشر من الشهر الجاري، موقعة باسم قائد قوات الاحتلال في الضفة الغربية، وما يسمى "الادارة المدنية" التابعة له -المسؤول عن الأملاك الحكومية- وحدة التفتيش المركزية"، وجاءت تحت عنوان " إخطار بوجوب الإخلاء".

وطالب البند الثاني من الإخطارات بـ " رفع اليد عن الأراضي، وإعادتها إلى ما كانت عليه سابقاً، خلال مدة 45 يوماً، من تاريخ تسلم الإخطار"، كما هدد (الإخطار) في حال عدم قيام المالك بأعمال الإخلاء بأن "تقوم السلطات المختصة بتنفيذ عملية الإخلاء ويحق لها تكبيده تكاليف الإخلاء ".

وقد استهدفت الإخطارات أراضي المواطنين غرب بلدة خاراس في مواقع (الرسم، الطف، شعب عدوان، خلة البيضا)، كما يطلق عليها اهالي المنطقة.

وبحسب الإخطارات التي عثر عليها في اراضي خاراس، ووصلت بلدية خاراس وحدد فيها عدد الدونمات المطلوب اخلاءها، فقد بلغت مساحات الأراضي المستهدفة 304 دونما.

وبالنظر إلى الأراضي المستهدفة فهي منطقة جبلية، عمل مالكوها على استصلاحها وزراعتها بأشجار الزيتون واللوزيات، وإقاموا بعض آبار لجمع مياه الامطار لأغراض الزراعية، كما تقيم بعض الأسر البدوية من عرب الكعابنة والجهالين في هذه الأراضي، وتعتاش من تربية المواشي وزراعة بعض المساحات.

انشر عبر