شريط الأخبار

دراسات الاسرى: شهادات وتجارب في انتشار الحشرات السامة لأقسام الأسرى

11:31 - 20 تموز / سبتمبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

أفاد مركز الأسرى للدراسات أن الحشرات السامة باتت تهدد حياة الأسرى فى السجون ، وأضاف أن الأسرى تفاجئوا مراراً وتكراراً بوجود حشرات سامة وقاتلة كالأفاعى والعقارب والفئران والصراصير والبق والبعوض والسحالى وحشرات أخرى قد دخلت للأقسام ومرافق مختلفة داخل المعتقلات.

واشتكى الأسرى من تجاهل إدارة مصلحة السجون لجميع البلاغات على مدار سنوات لوضع حد لظاهرة الحشرات السامة المهددة لحياة الأسرى دون جدوى ، ولقد تأكدت إدارة السجن من بلاغ الأسرى حينما عثروا أمس الخميس 19-9-2013 على أفعى صفراء بطول 120 سم في كنتين أسرى النقب  داخل المواد الغذائية ، وهي اخطر الأفاعي المعروفة في صحراء النقب ، ولم تكن تلك المرة الأول باكتشاف أفعى في كانتين النقب بل أيضاً سبقه حدث بوجود أفعى أخرى بكانتين قسم 6 وكادت أن تلدغ الأسير المشرف على الكنتينا آنذاك ، وقبل ذلك أيضاً تم قتل أفعى في قسم 3  ، وفى معبار السبع ونفحة والرملة خرجت جرذان وصراصير من شبكة الصرف الصحى للأقسام الأرضية وتم قتل بعضها ، وفى نفحة بقسمى  أ - ب سابقاً تم قتل عدد من العقارب السامة في الساحة المشتركة للقسمين صيفاً ، وتم مشاهدة حية تسير أعلى غرفة 8 ب وتقترب من شباك الغرفة.

كما واشتكت الأسيرات والأشبال المحتجزون في سجن "هشارون" من أوضاع حياتية صعبة، وأوضحت الأسيرات أن الغرف في السجن ضيقة ومكتظة وتنتشر فيها الحشرات كالفئران والصراصير وحشرة البق التى تعيش على دم الانسان .

وفى تقرير سابق عن وضع الأسيرات أكدن أن فئران هاجمن إحدى الأسيرات في سجن الشارون الإسرائيلي، حيث قام أحد الفئران بعض قدم الأسيرة الفلسطينية نسيبة جرادات 26 عاما من سكان جنين أثناء اعتقالها ، ونقلت حينها الأسيرة إلى عيادة السجن لإعطائها العلاج بعد مهاجمة الفئران لها، حيث أصيبت بالتسمم.

وقبل عشرة أيام اشتكت الأسيرة منى قعدان من بلدة عرابة قضاء جنين المعتقلة بتاريخ 13/11/2012 من وجود صراصير وفئران كبيرة تخرج من شبكة الصرف الصحى المتواجدة في قسمهن، وانها تظهر وتزداد بين فترة وأخرى .

من ناحيته طالب الأسير المحرر رأفت حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات المنظمات الحقوقية والانسانية ووالدولية وعلى رأسها الصليب الأحمر الدولى بالقيام بزيارات منتظمة لتفقد ظروف اعتقال الاسرى وملائمته لشروط الاتفاقيات الدولية وحقوق الانسان ، والاستماع لشهادات الأسرى فيما يتعلق بانتشار الحشرات السامة ، والضغط على دولة الاحتلال لاغلاق الأقسام القديمة ، ورش الأقسام وحول السجون بالمبيدات الحشرية.

وأضاف حمدونة أن هناك قلق ينتاب الأسرى والأسيرات من إصابتهم بالأمراض والأوبئة موضحاً أنه وعلى الرغم من المطالبات والشكاوى التي قدمت لـ" إدارة مصلحة سجون الاحتلال" في هذه القضية إلا أنه لا يوجد رد عليها لحتى الآن.

انشر عبر