شريط الأخبار

مشاركون يدعون إلي ضرورة تعزيز ﺍﻟﺤﻭﺍﺭ ﺒﻴﻥ ﺍﻟﻤﻭﺍﻁﻨﻴﻥ والهيئات المحلية

10:15 - 20 تشرين أول / سبتمبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

أكد مشاركون في ورشة عمل على ضرورة  تعزيز ﺍﻟﺤﻭﺍﺭ ﺒﻴﻥ ﺍﻟﻤﻭﺍﻁﻨﻴﻥ ﻓﻲ ﻤﺨﺘﻠﻑ ﺍﻟﻤﻨـﺎﻁﻕ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴـﺔ والهيئات المحلية  ومشاركتهم في رسم سياسات البلدية والخطة الإستراتيجية.

وشدد المشاركون في الورشة التي نظمها تحالف السلام الفلسطيني في مدينة خانيونس ،أمس، على الدور الهام والأساسي للبلديات في توفير الخدمات اللازمة للمواطنين و ليس عملها فقط يقتصر  جباية الضرائب وغيرها .

كما المشاركون على دور البلديات في بناء المجتمع الفلسطيني من خلال نشاطاتها المختلفة على مستوي المحافظات.

واستعرض المتحدثون في الورشة أهم الصعوبات التي تواجه البلديات في التعامل من المواطنين والقدرة على حلها بما يخدم مصالح الجمهور وتقديم الخدمات اللازمة لهم.

وحضر الورشة التي نظمت في جمعية بنيان للتدريب والتقييم والدراسات المجتمعية

بعنوان " دور البلديات و الهيئات المحلية وقدرتها في التواصل مع الجمهور وخلق حوار مجتمعي في مختلف القضايا" كلاً من يحيى الاسطل رئيس بلدية خان يونس وحماد الرقب رئيس بلدية بني سهيلا، عضو المجلس البلدي لبلدية القرارة عبد الرحيم السيمري و المهندس صلاح أبوعبدو نائب رئيس بلدية خان يونس و الدكتور سائد الغول رئيس مجلس إدارة جمعية بنيان وعدد من الشخصيات المحلية وأعضاء اللجان المحلية و المهتمين في المحافظة .

وفي كلمة دعا الرقب إلى تحويل توصيات المواطنين خلال الورشة الي خطوات عملية على الأرض.

و أكد الرقب على ضرورة الاستفادة من الدراسات العلمية ومن خبرة الشعوب لان تطوير البلدية هدف رئيسي في بناء الحضارة وأهميه الاستفادة منها في  بناء وتطوير المجتمع السياسي والوطني الفلسطيني تطوير سبل أدائها وعلاقات الدولية بما يخدم الهيئات المحلية و المجالس البلدية .

 وطالب الرقب بسد الفجوة من البلدية و المواطن وتشخيصها ومعرفة أسبابها وتحديد احتياجات المواطنين، داعياً إلى زيادة وتيرة التعاون مع المجتمع في تحديد واختيار المشاريع التطويرية المهمة التي تساهم في تعزيز شفافية العمل تحقيقاً للصالح العام.

ورأى أن إجراء الانتخابات سيساهم في تكريس الديمقراطية،  ممارسة المواطن حقه في انتخاب من يمثله في الهيئة المحلية.

من جهته، قال المهندس صلاح أبو عبدو إن بلدية خان يونس حريصة على اشراك المواطنين وتوثيق علاقة معهم  في رسم الخطط المستقبلية حيث تم اشراكهم في الخطة 2013 -2016.

وقال إن البلدية تقوم بتنفيذ العديد من المشاريع يقوم المجتمع المحلي باختيارها من اجل الوصول الي الشفافية في العمل وفق المصلحة العامة .

وأكد ابو عبدو ان  البلدية مستمرة  في تأدية واجباتها على الوجه الأكمل وتنويعها وتطويرها بالشكل المطلوب كون ذلك يعد من الأسس والقناعات الراسخة لدى البلدية.

 وقال إن البلدية حريصة على التواصل مع الجمهور من أجل خلق حوار مجتمعي هادف مبني على الشراكة المجتمعية من خلال  لجان الأحياء في المناطق وكذلك عقد اللقاءات و الندوات المستمرة مع الجمهور لمناقشة كل الإشكاليات والعمل على حل بما يخدم مصالح المواطنين .

 واكد أبو عبدو على الدور الكبير للجان الإحياء في التواصل مع البلدية  لان المواطن عليه مسؤوليات اتجاه البلدية من خلال تقديم ما عليه من التزامات وأن يشعر المواطن بدوره في مساعدة البلدية من اجل الارتقاء بالمجتمع لأنها مسئولية مشتركة.

من جهته قال السميري إن بلدية القرارة حريصة على اشراك المواطنين في برامجها واتاحة الفرصة لهم التعبير ان ارائهم فيما يتعلق بالخدمات التي تقدمها البلدية،

وكذلك المشاركة في الخطة الاستراتيجية للبلدية والتواصل مع المواطنين لعده اشهر متواصله.

وقال السميري إن البلدية تبذل جهود حثيثة من أجل تقديم خدمات أفضل للمواطنين  وتعزيز مفهوم الشراكة المجتمعية والمسائلة المجتمعية.

وأكد السميري أن على  البلديات  التواصل مع المجتمع المحلي وزيادة التعاون مع كافة المؤسسات المعنية و تعزيز مفاهيم النزاهة والشفافية ، لما لها من أثر سيسهم إلى حد كبير في خلق جو من الثقة بين المواطن والبلدية.

واضح أن بلدية القرارة تقوم بعمل خصومات على المستحقات المالية لبعض المواطنين نتيجة الظروف الصعبة.

 

انشر عبر