شريط الأخبار

بعد حكمها بسجن 5 صيادين..حكومة غزة تطالب مصر بإعادة النظر

12:02 - 19 كانون أول / سبتمبر 2013

غزة - فلسطين اليوم


طالب الناطق باسم الحكومة الفلسطينية بحكومة غزة إيهاب الغصين، السلطات المصرية بإعادة النظر في الحكم على الصيادين الخمسة الذين اعتقلتهم البحرية المصرية قبل أيام معدودة، بحجة دخولهم المياه المصرية الإقليمية.

وعد الغصين في تصريح  له اليوم هذا الحكم من شأنه أن يزيد حدة التوتر والاحتقان بين الشقيقتين غزة ومصر، مبينا أنّ ما حدث تطور خطير من قبل السلطات المصرية تجاه الفلسطينيين.

وأوضح أنّ التواصل جار بين الجانبين الفلسطيني والمصري من أجل إعادة النظر في هذا الحكم، مبديا في الوقت ذاته استغرابه من الحكم.

يذكر أن محكمة عسكرية مصرية حكمت الأربعاء على خمسة صيادين فلسطينيين بالسجن لمدة عام وغرامة 500 جنية لكلٍ منهم، بداعي "دخولهم المياه الإقليمية المصرية بطريقة غير مشروعة".

من ناحيتها، أبدت وزارة الخارجية بغزة، قلقها الشديد مما تعرض له اللاجئون الفلسطينيون والسوريون من إطلاق النار عليهم من قبل القوات البحرية المصرية في عرض البحر وهم في طريقهم للخروج من مصر.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن هذه الحادثة يستدعي لفت الاهتمام الى ما يتعرض له اللاجئون الفلسطينيون والسوريون من مضايقة ومعاناة اثر هروبهم من جحيم الحرب , ومما تعرضوا له من حملات إعلامية وتحريضية من قبل وسائل الاعلام المصرية مما شكل تهديدا على حياتهم.

ودعت الوزارة السلطات المصرية الى الاهتمام باللاجئين الفلسطينيين والسوريين والتعاطي معهم بما يوجبه القانون الدولي والإنساني وتوفير الحماية لهم .

وفي سياق متصل أبدت الحكومة الفلسطينية استغرابها واستنكارها لتقديم الصيادين الفلسطينيين الى محاكم عسكرية مصرية, والحكم عليهم بأحكام مختلفة بالرغم من انهم لم تسجل عليهم أي خروقات أمنية.

ودعت السلطات المصرية الى ضرورة الإفراج عن هؤلاء الصيادين وإعادتهم الى ذويهم .

انشر عبر