شريط الأخبار

منظمة: خفر السواحل المصري اطلق النار على قارب يقل لاجئين سوريين وفلسطينيين

11:01 - 18 كانون أول / سبتمبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم


اتهمت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، اليوم الأربعاء، خفر السواحل المصري بإطلاق النار بشكل عشوائي على قارب يقل لاجئين سوريين وفلسطينيين، وقتل اثنين منهم.

وقالت المنظمة نقلاً عن ناجين، إن "300 سوري وفلسطيني بدأوا رحلة صباح يوم أمس (الثلاثاء) من شاطئ قرب ميناء أبو قير في الإسكندرية.. وتنبّه خفر السواحل المصري في ساعات المساء الى وجود قارب يقل مهاجرين، فبدأ بملاحقته".

وأضافت أن خفر السواحل المصري "أطلق النار على القارب فقتل عمر دلول، وهو مواطن سوري يبلغ من العمر 30 سنة وكان برفقة زوجته الحامل، والمواطنة الفلسطينية فدوى طه (50 عاماً) والتي كانت برفقة 3 أطفال، وأصاب شخصين آخرين بجروح حالة أحدهما خطرة"

وأشارت المنظمة إلى أن "خفر السواحل المصري سيطر على قارب المهاجرين السوريين والفلسطينيين، وقَطَرَه إلى ميناء أبو قير العسكري، واقتاد كل من كان على متنه إلى قسم أول وثاني شرطة المنتزه في الإسكندرية".

ونقلت عن ناجبين أنهم "يعيشون في ظروف إنسانية صعبة وتم تهديدهم بألفاظ نابية، وهم محرومون من العناية الصحية، وبدأت السلطات الأمنية التحقيق معهم وتصر على دفن دلول من دون حضور أهله".

وطالبت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا الإتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي بـ"الضغط على الحكومة المصرية لاحترام القواعد المتعلقة بحماية اللاجئين، والإفراج الفوري عنهم، وتخييرهم بالسفر إلى دولة آمنة".

كما دعت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إلى "القيام بدورها المنصوص عليه في اتفاقية جنيف، وتوفير حماية فعالة للاجئين، ومنع تعذيبهم أو ترحيلهم إلى دولة تتعرض فيها حياتهم للخطر".

انشر عبر