شريط الأخبار

الخضري: حصار قطاع غزة "إسرائيلي" ومعبر رفح "مكمل" وليس بديلا لباقي المعابر

02:28 - 17 تشرين أول / سبتمبر 2013

وكالات: أ ش أ - فلسطين اليوم

أشاد رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار في قطاع غزة النائب الدكتور جمال الخضري بدور مصر التاريخي في دعم القضية والشعب الفلسطيني.

وقال الخضري في حديث لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط في غزة:" إن العلاقة بين مصر وغزة ستبقى علاقة قوية راسخة لا يؤثر فيها أى حدث طارىء"، مؤكدا أن مصر لها دور وفضل كبير على الشعب الفلسطيني" .

وتابع: نحن تربينا في غزة هنا على حب مصر وعلى العلاقة الطيبة مع مصر، وتعلمنا في مصر ونرتبط بعلاقات طيبة وجيدة مع المصريين على المستويين الرسمي والشعبي".

وشدد الخضري على أن إسرائيل هي المسئولة عن حصار قطاع غزة وفق القوانين والأعراف الدولية، باعتبارها "قوة احتلال"، وإن معبر رفح "مكمل" وليس بديلا لباقي المعابر المحيطة بقطاع غزة .

وقال الخضري :"يجب أن يدرك الجميع مسألة مهمة وهي أن الحصار لقطاع غزة إسرائيلي وأي محاولة إسرائيلية لرمي سلة الحصار في حجر أى جهة أخرى يجب ان نكون منتبهين لها".

وأوضح أن الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ 7 سنوات وصل الان الى ذروته واثر على مناحي الحياة المختلفة الاقتصادية والبيئية والصحية والانسانية وكل مواطن فلسطيني يعيش في غزة تاثر بشكل مباشر جراء هذا الحصار الخانق.

وقال "إن الاحتلال يقيد حركة الأفراد والبضائع عبر المعابر بإغلاقها، والإبقاء على معبر وحيد يعمل جزئيا "كرم أبو سالم" لا يفي باحتياجات السكان ، كما يعمل عبر قوائم السلع المحظورة والممنوعات ، وما زال يمنع دخول مواد البناء وبعض المستلزمات الأساسية، ما أدى لتوقف العديد من المشروعات الإنشائية ومشاريع الاعمار.

كما تفاقمت مشكلة الوقود والتي أثرت بدورها على الكهرباء والماء والصرف الصحي، وهي ثلاث مشاكل خطيرة استراتيجية يمكن ان تعصف بحياة المواطنين فى القطاع.

ويحيط بقطاع غزة سبعة معابر، تخضع ستة منها لسيطرة إسرائيل، والمعبر الوحيد الخارج عن سيطرة الاحتلال هو معبر رفح الذي يربط القطاع بجمهورية مصر العربية ، والمعابر الستة التي تتحكم بها إسرائيل هي: المنطار "كارني" شرق مدينة غزة، وبيت حانون "إيرز" شمال غزة، والعودة "صوفا" شرق رفح، والشجاعية "ناحال عوز" شرق مدينة غزة، وكرم أبو سالم "كيرم شالوم" شرق رفح، والقرارة "كيسوفيم" ويقع شرق خان يونس.

واستطرد الخضري قائلا: وبعد ان تعمل كل هذه المعابر بشكل طبيعي ، يمكن أن يتم توقيع اتفاقية تبادل تجاري مع مصر ضمن رؤية شاملة ان تكون مصر أحد المعابر وليس المعبر الوحيد لان اسرائيل تريد دفعنا باتجاه مصر وتغلق باقي المعابر وتفصل غزة عن الضفة.

انشر عبر