شريط الأخبار

وزير الخارجية المصري يؤكد اهتمام بلاده بتعزيز علاقاتها مع روسيا

11:32 - 16 تموز / سبتمبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

التقى وزير الخارجية المصري، نبيل فهمي، اليوم الاثنين، نظيره الروسي سيرجي لافروف في موسكو.

وذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، بدر عبد العاطي، في بيان وصل وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، أن فهمي أكد خلال اللقاء اهتمام مصر بتطوير وتعميق علاقاتها مع روسيا في مختلف المجالات، وحرصه على أن يتوجه إلى روسيا في أول زيارة خارجية له لدولة خارج المنطقة.

وقال المتحدث، إن فهمي أكد أيضا التزام الحكومة المصرية بتنفيذ خارطة الطريق للمرحلة الانتقالية، وفقاً للإطار الزمني المحدد لها "رغم ما تواجهه البلاد من تحديات أبرزها تنامي ظاهرة العنف والإرهاب في سيناء وبعض أنحاء البلاد".

وأضاف عبد العاطي، أن فهمي أعرب عن تقدير مصر للموقف الروسي الداعم لمصر، ولثورة 30 يونيو، وكذلك للتحرك الروسي السريع والفعال في نزع فتيل أزمة الأسلحة الكيماوية السورية.

وأكد المتحدث الرسمي أن اللقاء بين لافروف وفهمي تطرق إلى عدد من القضايا الثنائية محل الاهتمام المشترك، بما في ذلك مسألة دعم الاستثمارات الروسية في مصر، وتعديل إرشادات السفر الروسية إلى مصر، والإعداد لعقد الدورة القادمة للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني بين البلدين في الفترة القادمة.

وذكر المتحدث أن اللقاء تطرق كذلك إلى عدد من القضايا الإقليمية، على رأسها الملف السوري، حيث أكد فهمي موقف مصر المبدئي الرافض للتدخل العسكري الأجنبي في سورية خارج نطاق القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، وإدانتها لاستخدام الأسلحة الكيماوية في سورية، واهتمامها بتفعيل المسار السياسي لحل الأزمة السورية متمثلاً في إطار جنيف 2 .

وأوضح المتحدث الرسمي أن وزير الخارجية الروسي، أكد حرص بلاده على أمن واستقرار مصر واستقلالية قرارها بعيداً عن أي تدخلات خارجية، مشدداً على وقوف روسيا بجانب مصر في مواجهة الإرهاب.

انشر عبر