شريط الأخبار

صحيفة: نتنياهو شجع الأمريكان القبول بالطرح السوري‏

12:33 - 16 حزيران / سبتمبر 2013

ترجـمة خـاصة - فلسطين اليوم

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو شجع كبار الإدارة الأمريكية بقبول الطرح الروسي لتمدير سلاح سوريا الكيميائي.

وترتكز الصحيفة في تقريرها على مسؤولين أمريكيين ومن الشرق الأوسط، قالت بأن نتنياهو تحدث عبر الهاتف مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الأربعاء الماضي 11 سبتمبر وقال له بأنه يمكن القبول بالطرح الروسي.

ووفقاً للتقرير فإن "إسرائيل" كانت شريكة للمخاوف الأمريكية من مغبة شن هجوم عسكري ضد الأسد يمكن أن يؤدي إلى تقوية المنظمات المعارضة في سوريا مثل التي لها علاقة بتنظيم القاعدة وأن تسيطر تلك المنظمات على الأسلحة الكيميائية.

ففي الأسابيع الماضية على ضوء الاستعدادات لهجوم أمريكي ضد سوريا وصل التنسيق الأمريكي "الإسرائيلي" إلى أقصى درجة  فواشنطن تعهدت لـ"إسرائيل" بإبلاغها عن الهجوم قبل وقوعه بعدة ساعات لك تستعد "إسرائيل" جيداً للهجوم، فقد جرت بين "إسرائيل" وواشنطن محادثات هاتفية ماراثونية، حيث أن وزير الخارجية الأمريكية جون كيري تحدث كل عدة أيام مع نتنياهو وكذلك وزير الحرب الأمريكي تشاك هيغل تحدث مع  نظيره "الإسرائيلي" موشيه بوغي يعلون، كما أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما اطلع نتنياهو شخصياً عن قراره لتأجيل الضربة العسكرية.

 

انشر عبر