خبر 8 قتيلا في موجة هجمات دامية في العراق

الساعة 07:18 م|15 سبتمبر 2013

وكالات

قتل 38 شخصا على الاقل، واصيب اكثر من مئة بجروح، في موجة هجمات بينها انفجار 16 سيارة مفخخة، استهدفت الاحد مناطق متفرقة في العراق، في حين نجا رئيس مجلس محافظة بغداد من محاولة اغتيال بانفجار سيارة مفخخة.

واوضحت مصادر امنية وطبية ان الهجمات استهدفت 11 منطقة في وسط العراق وجنوبه، قد اسفرت عن مقتل ثلاثين شخصا على الاقل واصابة اكثر من مئة اخرين بجروح.

وسجل اعنف هذه الهجمات في محافظة بابل، وكبرى مدنها الحلة (100 كلم جنوب بغداد)، حيث انفجرت اربع سيارات مفخخة اسفرت عن مقتل 19 شخصا على الاقل واصابة 36 اخرين، وفقا لمصادر امنية وطبية.

واشارت حصيلة سابقة الى مقتل 16 في الهجمات ذاتها.

وقال سجاد العماري (22 عاما) احد شهود العيان لدى وقوع انفجار في ناحية النيل شمال الحلة "شاهدت عددا من الاشخاص يهربون من موقع الانفجار وهم يحترقون ويصرخون طلبا للنجدة ".

بدوره، قال محمد الجبوري (35 عاما) لقد "انتبهت لدخول شاحنة كبيرة وسط الحي الصناعي، في ناحية النيل، وتوقفت عند تجمع عدد من المواطنين، وبعدها بقليل وقع انفجار هائل ادى الى مقتل وجرح العشرات".

وقال كرار محمد: "رأيت كثيرا من اصحاب المحال التجارية ملقى بين قتيل وجريح، وسط بضاعته التي تناثرت في كل مكان" وتابع ان "ضعف قوات الامن فتح الطريق امام الارهابيين لاستهداف المدنيين".

ولم تتبن اي جهة المسؤولية عن وقوع الهجمات التي عادة ما يعلن تنظيم "القاعدة" مسؤوليته عنها، ردا على مواقف الحكومة التي تتهم باستهداف السنة في البلاد .

وفي بغداد، نجا رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض من محاولة اغتيال بتفجير سيارة مفخخة.

وقال مصدر في وزارة الداخلية ان "رئيس مجلس محافظة بغداد نجا من محاولة اغتيال اثر تفجير بسيارة مفخخة، استهدف موكبه في شارع المغرب (شمال بغداد)".

واعلن ان "الحادث اسفر عن مقتل شخصين احدهما من حراسه الشخصيين، فيما اصيب اربعة اخرون".

والعضاض ينتمي الى قائمة "متحدون" التي يتزعمها رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي.

وادت سلسلة تفجيرات بمحافظات البصرة، وواسط، وكربلاء، وذي قار، وجميعها في جنوب العراق، بالاضافة الى تفجير في ابو غريب ضواحي بغداد، وعند بعقوبة شمال ، الى مقتل 13 شخصا بحسب مصادر امنية واخرى طبية.