شريط الأخبار

منتدى الإعلاميين يطالب بالافراج عن الصحفيين المعتقلين والتضامن معهم

07:27 - 15 حزيران / سبتمبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

أدان منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، بشدة، إقدام عناصر من المخابرات العامة التابعة للسلطة في رام الله، باعتقال الصحفي ظاهر الشمالي من منزله في رام الله أمس السبت 14-9-2013م  .

يأتي اعتقال الصحفي الشمالي الذي يعمل صحفيا في وكالة حياد الاخبارية بعد تلقيه استدعاء أمنيا من المخابرات في رام الله في الخامس من شهر سبتمبر الجاري لكنه رفض التجاوب مع الاستدعاء الأمني .

وقام جهاز الامن الوقائي باستدعاء الصحفي حارث ريان معد البرنامج الصباحي في قناة الفلسطينية وجرى استجوابه والتحقيق معه حول عمله الصحفي وعلاقاته وطبيعة برامجه .

وكانت الصحفية نائلة خليل قد تعرضت للتهديد من قبل الأجهزة الامنية في رام الله على خلفية عملها الصحفي وانتقادها للممارسات تلك الأجهزة وبعض مسئوليها ، كما استدعى  جهاز المخابرات الصحفي خالد محمد محمد عمايرة، 56 عاماً، وهو مراسل صحيفة الأهرام ويكلي منذ 16 عاماً، بتاريخ  23/8/2013،  بعد أن سلموه البلاغ في منزله  في بلدة دورا بالخليل ، واستدعى الأمن الوقائي بتاريخ 24/8/2013، الصحفي محمد القيق (30 عاماً) بعد يومين من حجزه وتعرضه للتنكيل خلال تغطيته مسيرة سلمية .

وتعرض مراسل تلفزيون وطن المحلي، الصحفي حمزة السلايمة بتاريخ 11/8/2013، للضرب من عناصر الشرطة وسط رام الله ، فيما تعرض تعرض الصحفي جورج قنواتي، للسب والشتم والتحقير من قبل محافظ بيت لحم بتاريخ 10-8-2013 ، واعتقلت المخابرات الفلسطيني بتاريخ 1/8/2013 الصحفي  مصعب سعيد .

ورأى منتدى الإعلاميين أن هذه التهديدات والاعتقالات تأتي في سياق سياسة الترهيب والقمع التي تمارسها أجهزة أمن السلطة ضد الصحفيين والكتاب وقادة الفكر، وضمن سياسة قمع الحريات وتكميم الأفواه الهادفة لحجب الحقيقة وتغييب الوعي بواقع الفساد والجرائم التي تمارس من قبل أقطاب السلطة.

وأعرب عن استهجانه من رفض المخابرات الافصاح عن أسباب الاعتقال ، ويعبر عن تضامنه الكامل مع الزميل ظاهر الشمالي ، فإنه يدعو الفصائل وخاصة فصائل منظمة التحرير إلى اتخاذ موقف من قبل هذا الانحدار والتعدي على الحريات الذي تمارسه أجهزة أمن الضفة.

وطالب المؤسسات الحقوقية و الصحفية ومنظمة مراسلون بلا حدود والاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب بموقف واضح وصريح من الانتهاكات المستمرة بحقوق الصحفيين الفلسطينيين ، والعمل على الافراج عن الصحفيين المعتقلين ومنع تكرارها .

انشر عبر