شريط الأخبار

أسباب الحذف والتعديل على مباحث واختبارات "التوجيهي"؟؟

01:53 - 15 تشرين أول / سبتمبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

في ظل الحديث المتكرر عن إجراء تعديلات على مباحث واختبارات الثانوية العامة, سواء بالحذف أو التقليص , يُثار العديد من التساؤلات لدى المواطنين عن السبب وراء تلك الإجراءات المفاجئة.

فقد طالعتنا العديد من وسائل الإعلام صباح اليوم الأحد، أن الوزارة بصدد إجراء تعديلات على امتحانات الثانوية العامة لتصبح ورقتي اللغة الانجليزية ورقة واحدة, وورقتي اللغة الغربية ورقة واحدة فقط، على أن يصبح التوقيت 3 ساعات للامتحانين.

وكانت وزراة التربية والتعليم أعلنت إعفاء طلبة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي من بعض المواد الدراسية ضمن تطوير وتحسين نظام التوجيهي.

د. مروان شرف مدير عام القياس والتقويم بوزارة التربية والتعليم بدورهِ أكد أن ما تم طرحه عبر وسائل الإعلام بخصوص حذف مباحث للثانوية العامة والتي أعلن عنه هو فقط ما يمكن تأكيده ولكن ما طرح بخصوص الامتحان لا يزال قيد التباحث والنقاش فقط .

وبين شرف في حديث لـ "وكالة فلسطين اليوم الإخبارية" الأسباب التي دفعت وزارة التربية والتعليم لحذف مباحث في الثانوية العامة بالقول : ان السبب يعود لتخفيف العبء الدراسي عن الطلاب بشكل أساسي، إضافةً إلى أن فترة الامتحانات مدتها طويلة للغاية نتيجة لكثرة المباحث , مما يحدث إرباك وشلل تام في الشارع وفي كافة مرافق الحياة .

وتابع شرف أن من الأسباب التي دفعت الوزارة للتخفيف عن طلاب الثانوية العامة العبء الدارسي وكثرة المباحث الدراسية , والكم المعرفي الذي يتلقاه الطالب .

وأكد أن تنفيذ قرار حذف بعض المباحث سيساهم بشكل اساسي في قياس القدرات الفردية , وسيساعد الطالب في تحديد ما يريد خلال دخوله للجامعة .

وبخصوص المناهج، كانت الوزارة قد أوضحت في بيان لها، أنه تم القرار بإعفاء طلبة القسم العلمي من دراسة مبحثي التكنولوجيا والإدارة والاقتصاد, و إعفاء طلبة قسم العلوم الإنسانية من دراسة مبحثي التكنولوجيا والثقافة العلمية, و إعفاء طلبة قسم العلوم الشرعية من دراسة مبحثي التكنولوجيا والقضايا المعاصرة, و إعفاء طلبة الفرع التجاري من دراسة مبحثي التكنولوجيا والتطبيقات المالية والإدارية.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم حصر المعلمين الفائض من التخصصات السابقة وسد العجز من خلالهم في تدريس المباحث ذات العلاقة بتخصصاتهم في الصفوف الأخرى, كما سيتم تخصيص حصة مستقلة للفتوة في الصف الثاني عشر العلمي والشرعي حيث أصبح هناك متسع في الجدول المدرسي.

وأشارت الوزارة إلى أن القرار الذي بدأ سريانه العام الدراسي الحالي يأتي بتوافق كامل بين جناحي الوطن الضفة وغزة .

انشر عبر