خبر « إسرائيل » تستعد لاحتمالات مطالبتها بالانضمام لاتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية

الساعة 05:58 ص|15 سبتمبر 2013

القدس المحتلة

قالت صحيفة هآرتس صباح اليوم، إن الاتفاق الروسي- الأمريكي بشأن سوريا، من شأنه أن يقود إلى حملة دولية ، دبلوماسية وإعلامية تطالب بوضع الترسانة الإسرائيلية الكيماوية تحت المراقبة الدولية. وأشارت الصحيفة إلى أن سوريا قد تطلب ذلك كشرط أساسي، وأن كان الأسد لا يتمتع اليوم بقوة في موقفه التفاوضي.

وأشار المراسل السيساي للصحيفة براك رابيد، في هذا السياق، غلى أن من شأن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أن يطلب في لقائه بنتنياهو اليوم، من نتنياهو موافقة إسرائيل على الانضمام للمعاهدة الدولية لحظر نشر الأسلحة الكيماوية، والمصادقة عليها في الكنيست. 

وبحسب الصحيفة فقد بدأت وزارة الخارجية الإسرائيلية، منذ أيام على الاستعداد لاحتمالات طرح الموضوع في وسائل الإعلام الدولية، وقامت الوزارة بإعداد مذكرة بهذا الخصوص، لكن تم التشديد على عدمم اللجوء إليها واعتمادها في سفارات إسرائيل إلا في حالات  توجيه أسئلة للسفارات بهذا الخصوص. 

وقالت هآرتس إن روسيا والولايات المتحدة طالبتا إسرائيل منذ سنوات التسعينات التوقيع على اتفاقية حظر نشر  الأسلحة الكيماوية والمصادقة عليها رسميا ـ إلا أن إسرائيل ترفض بحجة أن هناك دولا في المنطقة تملك أسلحة دمار شامل وأسلحة كيماوية وهددت  باستخدامها ضد إسرائيل.