شريط الأخبار

لندن وباريس ترحبان باتفاق الولايات المتحدة وروسيا بشأن سوريا

05:47 - 14 حزيران / سبتمبر 2013

لندن- باريس- (ا ف ب)- (يو بي أي) - فلسطين اليوم

اعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ السبت أن بلاده “ترحب” بالاتفاق بين واشنطن وموسكو على ازالة الترسانة الكيميائية السورية، مؤكدا ان المهمة “الملحة” لتطبيق هذا الاتفاق تبدأ من الان.

وقال هيغ عبر موقع تويتر “لقد تحدثت الى وزير (الخارجية الامريكي جون) كيري. ان بريطانيا ترحب باتفاق الولايات المتحدة وروسيا حول الاسلحة الكيميائية في سوريا”، مضيفا ان “عملا ملحا لتطبيق (الاتفاق) سيبدأ الان”.

ومن جانبه، اعتبر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس السبت الاتفاق الروسي- الأمريكي “تقدماً هاماً”. وقال في بيان إن “مشروع الاتفاق حول التخلص من سلاح النظام السوري الكيميائي الذي تم التوصل إليه في جنيف، يشكّل تقدماً هاماً”.

وذكر أن الاجتماع الذي سيجري في 16 أيلول/ سبتمبر الجاري في باريس مع الولايات المتحدة وبريطانيا سيناقش المضمون وشروط المصادقة والتطبيق.

وقال إن “فرنسا ستأخذ بعين الاعتبار تقرير مفتشي الأمم المتحدة حول مجزرة دمشق لتحديد موقفها”.

وكان وزيرا الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ونظيره الأمريكي جون كيري، أعلنا في وقت سابق السبت من جنيف، التوصل إلى اتفاق على خطوات مشتركة تسمح بحل مسألة تدمير الأسلحة الكيميائية السورية بسرعة، وشدد لافروف على أن الاتفاقيات التي تم التوصل اليها بشأن سوريا لا تشير إلى احتمال استخدام القوة.

انشر عبر