شريط الأخبار

وفاة السياسي المعروف الدكتور أسامة الباز

10:27 - 14 تشرين أول / سبتمبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

أعلنت أميمة تمام، زوجة السياسى المصري البارز الدكتور أسامة الباز، اليوم السبت وفاة زوجها ، بعد أن كانت نفت مساء الأمس نبأ وفاته الذي تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي.

وبحسب " اليوم السابع " فقد نعت اميمة تمام زوجها الذي كان أبرز المستشارين السياسيين للرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك .

وقالت : "ببالغ الأسى أنعى لكم عميد الدبلوماسية المصرية الوطنى المخلص الدكتور أسامة الباز، الذى رحل عن عالمنا فجر اليوم، إنا لله وإنا إليه راجعون".

ولد أسامة الباز  عام 1931  هو المستشار السياسي للرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك، وهو شقيق عالم الجيولوجيا في وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" الدكتور فاروق الباز.

تخرج في كلية الحقوق جامعة القاهرة، وحاصل على دكتوراة في القانون من جامعة هارفارد.

شارك في مفاوضات كامب ديفيد وصياغة معاهدة السلام عام 1979.

تولى أسامة الباز الملف الفلسطيني-الإسرائيلي لفترة طويلة.

هو أحد الذين اشتهروا في الحياة السياسية المصرية طوال العقود الثلاثة الماضية بمستوييها الرسمي والشعبي.

فقد عمل مستشارا سياسيا للرئيس السابق حسني مبارك منذ فترة طويلة، ويبدو أنه كان حريصا على التمسك بهذا المنصب ومتفهما لحساسيته، حيث مثّل له صيغة متوازنة في اقترابه من الحكم دون تحمل مسؤولية محددة.

وعُرف عن الدكتور أسامة الباز مشاركته في الندوات الفكرية والثقافية ولديه اهتمامات مختلفة.

كل هذه العوامل خلقت نوعا من الاقتراب وأزالت الاغتراب بينه وبين الكثيرين، لا سيما أن خطابه الإصلاحي بدا أمام معظم النخب المصرية متطورا عن شخصيات متعددة قريبة من النظام.

لذلك كان السؤال الحاضر الغائب، لماذا لم تر رؤاه لأهمية الإصلاح والتغيير طريقها للتطبيق طوال السنوات الماضية، باعتباره المستشار السياسي للرئيس السابق حسني مبارك وأحد المقربين منه.

أسامة الباز واحد من الشخصيات التي دار حولها انقسام في الشارع المصري، فهو في نظر بعض الأوساط من "الحرس القديم" الذي يرى بقاءه قريبا من السلطة مرهونا بعدم تغيير الأوضاع الراهنة، وأن أي إصلاح يجب خروجه من كنف وآليات ووسائل النظام نفسه.

 

انشر عبر