شريط الأخبار

الشبكة الأورو- متوسطية تعتبر اتفاقية أوسلو عديمة الجدوى

08:06 - 13 تشرين أول / سبتمبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

اعتبرت الشبكة الأورو متوسطية لحقوق الإنسان، اتفاقية أوسلو الموقعة عام 1993 بين الفلسطينيين والإسرائيليين "عقيمة" وعديمة الجدوى، مؤكدة فشلها "حيث أنها لم تقدم أية مساهمة لإقامة دولة فلسطينية على أراضى عام 1967 " بحسب الشبكة.

وأشارت الشبكة بمناسبة الذكرى العشرين لتوقيع إتفاقية أوسلو للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين إلى أن هذه الاتفاقية لم تؤد على مدى عشرين عاماً إلا إلى إبعاد آفاق السلام عن الفلسطينيين، "فقد تزايدت المستوطنات وتعمق الخلاف بين مختلف الأطراف، الأمر الذى يتطلب فيجب القيام بخطوات حازمة فى إطار القانون الدولى وليس إطلاق مزيد منجولات التفاوض"، حسب البيان.

وأضافت الشبكة الأورو متوسطية لحقوق الإنسان (هيئة غير حكومية) أن على الاتحاد الأوروبى ربط علاقاته مع إسرائيل بمدى تقدمها على طريق إحداث تحسينات ملموسة على الأرض".

كما دعت دول التكتل الموحد إلى إفهام إسرائيل عبر إجراءات محددة، أنها لن تفلت من العقاب الدولى فى حال حصول أى إنتهاكات للقانون الدولى"، كما جاء فى البيان.

وناشدت الشبكة الاتحاد الأوروبى بالتحرك إلى الأمام ودعم مفاوضات حقيقية متعددة الأطراف لإقامة السلام على أساس القرارات والمبادرات الدولية.

وبهذه المناسبة أعد المصور البلجيكى سيدريك جيربيهان، فيلما وثائقيا يصور الحياة اليومية لمواطنين فلسطينيين يتكبدون يوميا مشقة وعناء توفير المياه علاوة على ما يعانوه من معاناة عند نقاط التفتيش الإسرائيلية وعمليات هدم المنازل ومصادرة الأراضى "ما يجعل حياة هؤلاء أمراً مستحيلاً"، حسب تعليق المصور نفسه.

انشر عبر