شريط الأخبار

مسؤولون أمريكيون: الأسد يوزع أسلحته الكيماوية على 50 موقعاً

11:27 - 13 حزيران / سبتمبر 2013

واشنطن- (د ب أ) - فلسطين اليوم

ذكرت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية الجمعة نقلا عن مسؤولين أمريكيين وشرق أوسطيين أن الرئيس السوري بشار الأسد قام بتوزيع أسلحته الكيماوية على عشرات المواقع.

ووقال المسؤولون ان وحدة عسكرية سرية سورية منوطة ببرنامج الأسد الخاص بالاسلحة الكماوية تقوم بنقل مخزونات من الغازات السامة والذخيرة إلى 50 موقعا حتى تجعل من الصعب على الولايات المتحدة تتبعها.

ونقلت الصحيفة عن المسؤولين قولهم إن قيام (الوحدة 450) السورية الخاصة بنقل الاسلحة الكيماوية يمكن أن يجعل شن حملة قصف أمريكية في سورية أمراً معقدا على خلفية مايتردد بشأن وجود أسلحة كيمائية.

وأضافوا أن نقل الاسلحة الكيماوية يثير ايضا تساؤلات حول تطبيق المقترح الروسي الذي يدعو النظام السوري الى وضع مخزونه من هذه الاسلحة تحت إشراف دولي.

وقال مسؤولون أمريكيون أن وكالات الاستخبارات الامريكية والاسرائيلية مازالت تعتقد أنها تعرف معظم الاماكن التي يتم فيها تخزين الاسلحة الكيماوية السورية، ولكن بثقة أقل عما كانت قبل ستة أشهر.

وكانت سورية وافقت على اقتراح روسي بوضع اسلحتها الكيماوية تحت اشراف دولي تمهيدا لتدميرها .

وجاءت موافقة سورية  وسط استعدادات امريكية لتوجيه ضربة لدمشق على خلفية ماتردد عن قيام القوات النظامية السورية باستخدام اسلحة كيماوية في ريف دمشق الشهر الماضي ما اسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص.

وتنفي الحكومة السورية مسؤوليتها عن الهجوم وتلقي باللوم على قوات المعارضة.

انشر عبر