شريط الأخبار

أحمد قريع : اتفاق أوسلو لم يكن خطأ

10:58 - 13 تشرين أول / سبتمبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق أحمد قريع أن اتفاق أوسلو "لم يكن خطأ بل كان اتفاقًا جيدًا لمرحلة السنوات الخمس الانتقالية التي تم تحديدها".

ورفض قريع الذي كان رئيسًا للوفد الفلسطيني في المفاوضات مع إسرائيل ، في تصريحات للإذاعة الإسرائيلية باللغة العبرية بمناسبة مرور عشرين عامًا على توقيع اتفاق أوسلو، القول إن هذا الاتفاق قد مات ، مشيرًا إلى أن العلاقات بين الجانبين لا تزال تعتمد عليه.

وأضاف أنه بإمكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس توقيع اتفاق سلام مع إسرائيل وتبني قرارات تاريخية "وإن لم تحظ هذه القرارات بالشعبية".

واتفاق أوسلو والمعروف رسميًا باسم إعلان المبادئ حول ترتيبات الحكم الذاتي الانتقالي هو اتفاق سلام وقعته إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية في مدينة واشنطن الأمريكية في سبتمبر عام 1993.

وسمي الاتفاق نسبة إلى مدينة أوسلو عاصمة النرويج التي تمت فيها المحادثات السرية في عام 1991 والتي أفرزت هذا الاتفاق في ما عرف بمؤتمر مدريد.

تعتبر اتفاقية أوسلو أول اتفاقية رسمية مباشرة بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية، ورغم أن التفاوض بشأن الاتفاقية تم في أوسلو، جرى التوقيع عليها في واشنطن بحضور الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون.

انشر عبر