شريط الأخبار

"الإسرائيليون" يبدأون اليوم احتفالات عيد "الغفران"

10:39 - 13 تشرين ثاني / سبتمبر 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم


من المقرر أن يحتفل "الإسرائيليون" اليوم في كافة أنحاء "إسرائيل" بعيد "يوم الغفران"، حيث من المفترض أن يبدأ الآلاف من "الإسرائيليين" بالصيام بعد ظهر اليوم الجمعة وحتى مساء يوم غد السبت، احتفالاً بذلك اليوم الذي يصادف ذكرى حرب أكتوبر عام 1973م.

ويوافق عيد "يوم الغفران" اليوم العاشر من الشهر الأول في التقويم اليهودي، فهو اليوم المتمم لأيام التوبة العشرة والتي تبدأ بيوم رأس السنة اليهودي، وبحسب التراث اليهودي فإن هذا اليوم هو الفرصة الأخيرة لتغيير المصير الشخصي أو مصير العالم في السنة اليهودية المقبلة.

ويعتبر "يوم الغفران" إجازة رسمية عند اليهود حيث يحظر فيه العمل في المؤسسات الرسمية الحكومية وغير الرسمية كما يحظر في هذا اليوم العديد من الأعمال مثل "إشعال النار، الكتابة بقلم، تشغيل السيارات وغيرها"، كما تحظر أعمال أخرى تخص ذلك اليوم مثل "تناول الطعام والشرب، الاغتسال والاستحمام، المشي بالأحذية الجلدية، ممارسة الجنس وأعمال أخرى بهدف التمتع".

الجدير بالذكر أن الآلاف من "الإسرائيليين" قد اقتحموا خلال اليومين الماضيين باحة حائط البراق في مدينة القدس من أجل تأدية طقوسهم الدينية، ومن المتوقع أن يصل عدد الإسرائيليين الذين اقتحموا باحة حائط البراق إلى مليون ونصف المليون إسرائيلي.

ويشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية قد قررت فرض طوقاً أمنياً شاملاً على مناطق الضفة الغربية ابتداءً من الليلة الماضية والذي سيستمر حتى الأحد المقبل وإغلاق كافة المعابر ونقاط التفتيش الحدودية وذلك عشية يوم "عيد الغفران".

وبموجب قرار الحكومة سيتم منع الفلسطينيين من مغادرة الضفة الغربية أو الدخول إلى "إسرائيل" حتى منتصف الليلة القادمة، إلى ذلك انتشرت قوات الشرطة الإسرائيلية بشكل مكثف في كافة المدن والبلدات الإسرائيلية تحسباً من وقوع عمليات ضد أهداف إسرائيلية.

وفي السياق ذاته أعلنت خدمات الإسعاف والطوارئ في نجمة "داوود الحمراء" عن استعداداتها الكاملة وذلك على نطاق واسع بسبب توقعاتها من وقوع إصابات كثيرة في صفوف راكبي الدراجات الذين يفضلون ركوب الدراجات خلال يوم "الغفران" عن السيارات والمركبات الآلية، ولتوقعاتها بحدوث حالات إغماء كثيرة في صفوف الصائمين اليهود.

هذا ومن المقرر أن تتوقف حركة الحافلات داخل المدن وبين المدن بين الساعة الواحدة والنصف والثالثة من بعد ظهر اليوم، في حين ستعمل القطارات حتى الساعة الحادية عشرة قبل الظهر وفقا للجدول الزمني المعمول به ايام الجمعة ثم يتم الغاء بعض الرحلات واختصار بعضها، أما المجال الجوي في "إسرائيل" سيتم إغلاقه بدءً من الساعة الثانية إلا عشر دقائق من بعد الظهر.

انشر عبر