شريط الأخبار

كوريا الشمالية أعادت تشغيل مفاعل نووي

08:31 - 12 تموز / سبتمبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

قال مركز أبحاث أميركي أمس ان صورا التقطتها الأقمار الصناعية تشير إلى ان كوريا الشمالية أعادت تشغيل مفاعل للأبحاث في مجمع يونغبيون النووي يمكنه إنتاج البلوتونيوم المستخدم في الأسلحة النووية.

وقال مركز يو إس-كوريا في كلية الدراسات الدولية المتقدمة في جامعة جون هوبكنز ان إحدى تلك الصور التي التقطت في 31 آب/ أغسطس تظهر بخارا ابيض يرتفع من مبنى قرب القاعة التي يوجد بها تربينات البخار والمولدات الكهربية لمفاعل إنتاج البلوتونيوم. وأضاف ان ذلك يشير الى ان المفاعل "قيد أو يقترب من التشغيل".

وقال المركز الذي مقره واشنطن في تقرير إن المفاعل يمكنه انتاج ستة كيلوغرامات من البلوتونيوم سنويا. ولم يصدر تعقيب فوري امس من الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة.

وامتنع متحدث باسم مكتب شؤون شرق اسيا والمحيط الهادئ في وزارة الخارجية الاميركية عن الرد على التقرير مشيرا الى سياسة عدم التعقيب على مسائل الاستخبارات، لكنه قال ان برنامج بيونغيانغ النووي "يبقى مسألة مثيرة لقلق جدي".

وجدد المتحدث دعوة واشنطن كوريا الشمالية الى التقيد باتفاق للمعونات مقابل نزع السلاح وقعته الدولة الشيوعية وجيرانها والولايات المتحدة في 2005. وينص ذلك الاتفاق على ان تفكك بيونغيانغ برنامجها النووي في مقابل معونات اقتصادية وإمدادات من الطاقة.

وكانت كوريا الشمالية اجرت ثلاث تجارب نووية منذ 2006.

انشر عبر