شريط الأخبار

مصر تغلق معبر رفح لليوم الثاني على التوالي

08:11 - 12 تموز / سبتمبر 2013

رفح - فلسطين اليوم

أعلنت وزارة الداخلية بالحكومة الفلسطينية بغزة، أن معبر رفح جنوب قطاع غزة، مغلق لليوم الثاني على التوالي، بعد إبلاغهم القرار من الجانب المصري.

وكان الجانب المصري قد أبلغ معبر رفح برياً بإغلاق معبر رفح أمس، حسب تصريحات ماهر أبو صبحة مدير عام الإدارة العامة للمعابر في وزارة الداخلية والأمن الوطني.

وأكد أبو صبحة في تصريح لموقع الداخلية أن الجانب المصري عزا إغلاق المعبر بسبب الأوضاع الأمنية والأحداث الجارية في رفح المصرية .

يُشار، إلى إغلاق المعبر جاء بعد تفجير سيارتين ملغومتين في مبنى أمني مجاور للمنطقة الحدودية مما أدى إلى مقتل ستة جنود.

ومنذ قرار قيادة الجيش عزل الرئيس محمد مرسي في الثالث من تموز/يوليو تفرض السلطات المصرية قيوداً مشددة على معبر رفح الذي يمثل النافذة الوحيدة لغزة على العالم.

وقلصت السلطات المصرية عدد الفلسطينيين الذين يسمح لهم بالعبور يومياً إلى 250 شخصاً من نحو 1200 خلال حكم مرسي. وأغلقت مصر المعبر مرتين على الأقل منذ تموز/يوليو لأسباب أمنية.

وتقول "حماس" إن حوالي خمسة آلاف شخص تعطل سفرهم من غزة وينتظرون التصريح لهم بالمرور منهم طلاب يدرسون بالقاهرة والخارج ومرضى يطلبون العلاج في مصر، وتقطعت السبل أيضاً بفلسطينيين يقيمون في دول ثالثة كانوا يزورون عائلاتهم في غزة ويتعين أن يمروا بمصر ليعودوا إلى البلاد التي يقيمون فيها.

انشر عبر