شريط الأخبار

الجيش المصري يقتل 9 مسلحين في عملية عسكرية بسيناء

10:31 - 10 حزيران / سبتمبر 2013

العريش - فلسطين اليوم

قال مسؤولون عسكريون إن قوات مسلحة مصرية معززة بالمروحيات هاجمت مخابئ مسلحين إسلاميين في سيناء الثلاثاء، وقتلت تسعة منهم واعتقلت عشرة آخرين.

وترفع هذه الغارة على مواقع المسلحين الإسلاميين عدد القتلى في أربعة أيام من العمليات العسكرية في سيناء الى 29 شخصا.

ووصف مسؤولون العملية العسكرية التي بدأت السبت بأنها أكبر عملية تمشيط للمنطقة في السنوات الأخيرة، تهدف إلى التخلص من الجماعات المسلحة المرتبطة بالقاعدة التي سيطرت على قرى في شمال سيناء.

ونقلت وكالة أسوشييتدبرس عن مسؤول عسكري قوله إن العملية استهدفت البنى التحتية للمسلحين، وبضمنها أكداس الذخائر ومنصات إطلاق الصواريخ ونحو 100 عربة.

وأضاف إن القوات التي كانت مسنودة بغطاء جوي استهدفت أيضا منازل وأكواخ استخدمها المسلحون كمخابئ، ومناطق استخدموها كمخازن لوقود سياراتهم.

أكبر انتشار عسكري

وأوضح المسؤول العسكري أنه تم العثور على مواد متفجرة وأسلحة وذخائر الاثنين في قرى المهدية ونجع شبانة إلى الجنوب من مدينة رفح قرب الحدود مع قطاع غزة.

وأشار إلى أنه تم اعتقال نحو 30 شخصا في هذه الغارات، وهم في الغالب ناشطين بمراتب دنيا وليسوا قياديين، ولكنهم جزء من شبكة المسلحين.

وقد قتل ضابط وجنديان في العملية المتواصلة منذ يوم السبت، حسب المسؤول العسكري نفسه.

وقد شارك أكثر من 2000 عسكري في العملية التي وصفت بأنها أكبر انتشار عسكري في سيناء في زمن السلم.

وكان مراسل مراسل بي بي سي في قطاع غزة شهدي الكاشف أفاد الاثنين أن الجيش المصري دفع بتعزيزات أمنية في شمال سيناء قرب منطقة الشريط الحدودي مع قطاع غزة قبالة حي البراهمة وبوابة صلاح الدين.

وأشار مراسلنا إلى وقوع عمليات تفجير وهدم للأنفاق، وأن القوات المصرية أدخلت جرافات عسكرية ضخمة ومعدات قتالية إلى منطقة القشوط القريبة من الحدود مع غزة.

وتأتي هذه العملية العسكرية بعد أيام من محاولة اغتيال فاشلة تعرض لها وزير الداخلية محمد إبراهيم في القاهرة. واتهم مسؤولون أمنيون مسلحين مرتبطين بمجموعات مسلحة في سيناء بالمسؤولية عنها.

وتنامت الجماعات المتشددة بفعل الفراغ الأمني في شمال سيناء منذ الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك عام 2011.

وتصاعدت هجمات المسلحين منذ 3 يوليو/تموز، عندما عزل الجيش الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين، مع وقوع هجمات شبه يومية على قوات الأمن وأهداف أخرى في شبه جزيرة سيناء.

انشر عبر