شريط الأخبار

بيرس لروسيا: السوريون غير موثوق بهم

09:45 - 09 تشرين أول / سبتمبر 2013

ترجمة خاصة - فلسطين اليوم

قال رئيس الدولة العبرية شمعون بيرس بأنه يجب التفاوض أولا حول العرض الروسي الهادف لمنع هجوم أمريكي ضد سوريا لأن السورين أثبتوا بأنهم غير موثوق بهم  فلا يجب الاعتماد عليهم. على حد قوله.

وأعلنت الحكومة السورية عن ترحيبها بمبادرة روسية التي تقضي بوضع مخزونها من الأسلحة الكيماوية تحت مراقبة دولية ومن ثم تدميرها بسرعة، من أجل تفادي أي عمل عسكري غربي ضدها.

وجاء الترحيب على لسان وزير الخارجية السوري وليد المعلم في موسكو بعد ساعات من دعوة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الرئيس السوري بشار الأسد لتسليم ترسانة الأسلحة الكيماوية السورية للمجتمع الدولي كشرط لوقف العمل العسكري ضده.وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال إن العرض قدم لسوريا خلال المحادثات التي تمت مع نظيره السوري في موسكو، معربا عن أمله في تسلم رد سريع من دمشق.

ورحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالعرض الروسي، مؤكدا على أهمية البحث عن سبيل لعقد مؤتمر جنيف للسلام في سوريا.

كما حث بان سوريا على الموافقة على نقل مخزونها من الأسلحة الكيماوية والمواد الكيماوية التي تصنع منها الى مناطق آمنة داخل سوريا ليتم التخلص منها بإشراف الأمم المتحدة.

وبدوره انضم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إلى الدعوات المطالبة سوريا بتسليم أسلحتها الكيماوية، وقال الاثنين إنه يجب تشجيع سوريا على وضع ترسانتها من الأسلحة النووية تحت إشراف دولي.

انشر عبر