خبر مسؤول في المنظمة: فرص نجاح المفاوضات معدومة

الساعة 04:37 م|09 سبتمبر 2013

رام الله

كشف أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه أن فرص نجاح المفاوضات مع إسرائيل "معدومة" وأنها إذا استمرت بهذا الشكل "ستؤدي إلى كارثة سياسية".

وصرح عبد ربه لإذاعة فلسطين الرسمية: "الكل يعرف أن احتمال نجاح المفاوضات بالطريقة التي تجري فيها وبالأسلوب الذي تجري فيه ضئيلة جدا بل أنها معدومة بسبب ما نشهده من ممارسات إحتلالية على الأرض وفي مجال المفاوضات والمجال السياسي". وتابع أن "العملية التفاوضية ستنتهي إلى كارثة سياسية في ظل استمرار سياسة "إسرائيل" الحالية".

وقد أجرى وزير الخارجية الأميركي جون كيري مساء الأحد في لندن محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وطلب منه "تكثيف" المفاوضات المباشرة مع "إسرائيل" التي استؤنفت هذا الصيف.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية إن كيري وعباس تحدثا لمدة ثلاث ساعات بينها ساعتان في اجتماع مغلق في احد الفنادق الكبرى بالعاصمة البريطانية لندن، وهو الاجتماع الأول بينهما منذ استئناف المفاوضات المباشرة بين "إسرائيل" والفلسطينيين نهاية تموز/يوليو.

وقال هذا الدبلوماسي الذي يرافق وزيره في جولة قصيرة إلى أوروبا "لقد تحدثا عن الطريقة المكثفة للمحادثات الجارية والعمل على نجاحها".

ورأى عبد ربه أن "الطرفين الأميركي والإسرائيلي هما الوحيدان المستفيدان من هذه المفاوضات"، وقال إن "الولايات المتحدة تريد إعطاء انطباع في ظل الأوضاع الراهنة في المنطقة أن هناك عملية سياسية تجري".

وأضاف "أما "إسرائيل" فتريد أن تستمر المفاوضات بهذه الطريقة في ظل صمت دولي وعربي وفلسطيني عن الممارسات "الإسرائيلية" على الأرض".

وتابع عبد ربه أن "إسرائيل تقوم بانتهاكات على أوسع نطاق: بناء استيطاني ومصادرة أراض وانتهاك يومي للمسجد الأقصى وتعطي ضوءا اخضر لعصابات المستوطنين وتشجعهم وتدعمهم لخلق واقع جديد في الأقصى على غرار ما تم في الحرم الإبراهيمي في الخليل".

وأضاف أن "الوضع لا يشير إلى أي تقدم في المفاوضات لكن التقدم الوحيد في مجال التوسع الاستيطاني". وقال إن "إسرائيل تحاول استغلال المفاوضات للتأثير على مواقف دولية وعربية خاصة تجميد قرار الاتحاد الأوروبي بمقاطعة منتوجات المستوطنات".

وكان كيري دعا الأحد الاتحاد الأوروبي إلى وقف العمل بالتعليمات الجديدة التي أصدرها في تموز (يوليو) والتي تستثني المستوطنات في الأراضي المحتلة من تعاونه مع "إسرائيل".

وأعرب عبد ربه عن "استغرابه" لموقف كيري، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي "يتعرض لضغوط أميركية وإسرائيلية للتراجع عن قراره".

واتهم حكومة نتنياهو أنها تقوم "بحملة تضليل وكذب وخداع على العالم بأنه يوجد مفاوضات لكن بالحقيقة ما يجري هو استمرار الاستيطان والانتهاكات في ظل عدم وجود مفاوضات جدية".