شريط الأخبار

صحيفة: هدم الأنفاق يزيد من حصار وعزلة غزة

05:26 - 09 حزيران / سبتمبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن الجيش المصري أطلق حملة تهدف إلى إغلاق الأنفاق بشكل نهائي، بين قطاع غزة وسيناء المصرية ، وهي أنفاق تمثل شريان الحياة الاقتصادي الحيوي للقطاع.

وأشارت الصحيفة إلى أن حكومة الاحتلال تفرض قواعد صارمة على سكان غزة عند دخولهم أو خروجهم ، عبر معبر بيت حانون الوحيد، مضيفة أن "إسرائيل" تمنع غزة من تشغيل أي مطار أو ميناء بحري، وأن "إسرائيل" تقوم بالتحكم بالتجارة داخل وخارج قطاع غزة ، مما يحد من دخول بعض المواد الهامة ، مثل مواد البناء.

وقال ساري باشي - المدير التنفيذي لجماعة "جيشا" لحقوق الإنسان التي تراقب التجارة وحركة المرور من وإلى قطاع غزة - "لم نر مثل هذه الفترة من الاضطراب منذ وقت بعيد، حيث يغلق ويدمر مثل هذا العدد من الأنفاق، استنادا إلى تصريحات من الحكومة المصرية الحالية".

وأضاف أنه عندما كان يهدد مسؤولون مصريون بالحد من حركة المرور عبر المعابر الحدودية، فإنهم دائما كانوا يضعون في الحسبان بعض الاستثناءات مراعاة للاحتياجات الإنسانية أو المدنية، " غير أنهم الآن يتحدثون عن إقامة مناطق عازلة".

وأوضحت الصحيفة أن القيود المفروضة على الواردات والصادرات وتدفق السكان لا تزال تعوق إعادة الإعمار في غزة، وفقا لما أفادت به وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى.

انشر عبر