شريط الأخبار

'الأونروا' واليابان تُدشنان 226 مسكناً لأكثر من 1200 لاجئ فلسطيني بغزة

04:33 - 09 كانون أول / سبتمبر 2013

رام الله - فلسطين اليوم


دشّن نائب ممثل اليابان لدى فلسطين ماكوتو هوندا، ومدير عمليات وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في غزة روبرت تيرنر،  226 مسكناً جديداً لصالح أكثر من 1200 لاجئ فلسطيني تعرضت مساكنهم للهدم أو الأضرار بشكل لا يمكن إصلاحه قبل الانسحاب الإسرائيلي من غزة في آب/أغسطس 2005.

وأوضحت وكالة  الأونروا في بيان صحفي أن الوحدات السكنية التي دشنت في خان يونس جنوب قطاع غزة بتبرع من حكومة اليابان بقيمة 12.4 مليون دولار أميركي، والتي دعمت كذلك تشييد مدرستين ومركز صحي ومركز مجتمعي في خان يونس، إلى جانب العمل على نظم البنية التحتية الأساسية، بما يشمل المياه والصرف الصحي والكهرباء.

وقال تيرنر: 'نعبر عن امتناننا لحكومة اليابان وشعبها على التزامهم تجاه مشروع إعادة الإسكان في غزة'. وأشار إلى أن المشروع بدأ في الأصل عام 2006، ثم توقف العمل فيه بعد فترة وجيزة بسب فرض الحصار على قطاع غزة. ومع أن الأونروا واحدة من بين العدد القليل من الهيئات التي منحت إعفاءات محدودة من القيود التي تفرضها "إسرائيل" على توريد مواد البناء، إلا أنه لم يتم نيل المصادقة على الوحدات السكنية إلا في سنة 2011.

وأضاف: 'هذه الأسر التي ستقيم في المساكن الممولة من اليابان كانت قد فقدت كل شيء بين ليلة وضحاها قبل عقد من الزمان تقريباً، وكان الأمر بمثابة تذكير مؤلم للغاية بنزوحهم الأول عن مساكنهم في سنة 1948. نحن ممتنون لوقفة اليابان إلى جانبنا وإلى جانب اللاجئين الفلسطينيين إلى أن نجحنا في استكمال بناء المساكن الجديدة'.

من جانبه، قال هوندا: 'يسرني أن أشهد هذه المناسبة الرائعة اليوم وأشارككم هذه اللحظة المبهجة. لقد عانيتم الكثير في أعقاب هدم منازلكم. لا شك أنها كانت أصعب الأوقات التي عشتموها في حياتكم، فلم يكن بإمكانكم أن تعيشوا حياتكم بسهولة منذ ذلك الحين. ولا شك أن شعب اليابان سيشعر بالراحة إذا أحسستم أنكم سعداء في منازلكم الجديدة'.

انشر عبر