شريط الأخبار

مسؤول روسي يوبخ ملحقي "تل أبيب" وواشنطن في موسكو‏

04:09 - 09 كانون أول / سبتمبر 2013

ترجمة خاصة - فلسطين اليوم


ذكرت وكالة ريا نوفستي الروسية بان نائب وزير الدفاع الروسي استدعي الأربعاء الماضي  ملحقي "إسرائيل" والولايات المتحدة العسكريين في أعقاب التجربة التي أجرها سلاح الجو الإسرائيلي على صاروخ "أنكور" الذي أطلق الثلاثاء الماضي في عرض البحر المتوسط لفحص منظومة حيتس الدفاعية وقام بتوبيخهما قائلا :"لهما بان الأمر غير مقبول وطالبهما الحفاظ على ضبط النفس والامتناع عن القيام بنشاطات عسكرية تؤثر سلبا على الوضع الأمني  في المنطقة والعالم بأسره.

وقد أكدت مصادر عسكرية إسرائيلية  الثلاثاء الماضي أن سلاح الجو الإسرائيلي نفذ بنجاح تجربة صاروخ "أنكور" وذلك ضمن تجارب أجريت الثلاثاء الماضي على منظومات دفاعية لمواجهة صواريخ بعيدة ومتوسطة المدى.

وأطلق الصاروخ "أنكور" من قاعدة لسلاح الجو الإسرائيلي بالتعاون مع الوكالة الأميركية للدفاع عن الصواريخ، وهو يستخدم كهدف في نظام الصواريخ الاعتراضية من طراز "سبارو" الذي تموله الولايات المتحدة. كما تستخدمه "إسرائيل" في تدريباتها كنموذج لصاروخ باليستي على غرار صاروخ شهاب الإيراني وصاروخ سكود السوري.

وأوضحت المصادر أن هدف التجربة كان فحص جهوزية منظومة حيتس (أرو) الإسرائيلية التي تدمر الصاروخ في الجو.

وتأتي تجربة "أنكور" بعد تقارير إسرائيلية تحدثت عن ترسانة صاروخية سورية تضم مئتي ألف صاروخ بينها آلاف الصواريخ بعيدة ومتوسطة المدى والصواريخ الباليستية، ولم يخف الإسرائيليون قلقهم من المخاطر المتوقعة في حال استخدام الصواريخ المتطورة خاصة سكود وشهاب.

وكانت وزارة الحرب الإسرائيلية أعلنت في وقت سابق أنه تم بالتعاون مع الولايات المتحدة وبنجاح إطلاق ورصد عبر الرادار لصاروخ اعتراضي من نوع "سبارو".

 

انشر عبر