شريط الأخبار

أوباما يطلب من نتنياهو دعمه في الكونغرس لمهاجمة سوريا‏

08:47 - 09 حزيران / سبتمبر 2013

ترجـمة خـاصة - فلسطين اليوم

ذكر التلفزيون "الإسرائيلي" القناة العاشرة، أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما جند رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو في كفاحه السياسي  لمهاجمة سوريا.

ووفقاً للمراسل السياسي رفيف دروكر، فإن أوباما مارس ضغوطاً في الأيام الماضية على بنيامين نتنياهو لكي يساعده لتجنيد دعمٍ سياسي لمهاجمة سوريا في صفوف أعضاء الكونغرس  فأوباما يريد من نتنياهو أن يقنع أعضاء اللوبي اليهودي في منظمة "أيباك" ممارسة ضغوط على أعضاء الكونغرس للتصويت لصالح قرار الحرب.

ووفقاً للمراسل دروكر فإن أوباما أجرى عدة محادثات عبر الهاتف مع نتنياهو خلال الأيام الماضية مارس خلالها ضغوطاً علىا نتنياهو، الذي كان متردد لأن نتنياهو لا يريد أن تكون العملية العسكرية كحرب "إسرائيلية" ضد سوريا، ولكن نتنياهو أعطى تعليماته لأعضاء منظمة "أيباك" اليهودية للبدء بممارسة الضغوط على أعضاء الكونغرس للتصويت لصالح قرار الحرب.

وحسب القناة العاشرة، فبالفعل، فاعتبار من اليوم الاثنين سيبدأ 250 من زعماء "أيباك" التوجه للكونغرس لإقناع أعضاء الكونغرس دعم أوباما في قرار الحرب ضد سوريا، فأوباما بحاجة ماسة لدعم اللوبي اليهودي.

فقد بقي على التصويت حوالي 10 أيام ولا زال وضع أوباما ضعيف حيث يفتقر للأغلبية في الكونغرس فحوالي 150 عضو في الكونغرس سيصوتون ضد قرار الحرب في حين أن 49 فقط سيؤيدون الحرب.

ويوم الأربعاء سيصوت مجلس الشيوخ على خطة أوباما، ولكن كل شيئ سيتضح بعد هذا التصويت.

انشر عبر