شريط الأخبار

زكي: كيري يضغط على الاتحاد الأوروبي لتشريع الاستيطان

07:52 - 08 تشرين أول / سبتمبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

أكد عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" المفوض العام للعلاقات العربية عباس زكي، أن الضغوط التي يمارسها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري على الاتحاد الأوروبي لتخفيف نطاق ودرجة المقاطعة المفروضة على المستوطنات الإسرائيلية والمصانع العاملة فيها، بما فيها مراكز الأبحاث العلمية وجامعة مستوطنة أرئيل، "لا يوجد لها سوى تفسير واحد وهو دعم وتشريع الاستيطان".

وقال زكي في تصريحات له: "إن موقف كيري يتطلب من القيادة الفلسطينية إعادة النظر في الدور الأمريكي كوسيط في عملية السلام في ظل الانحياز الأعمى لإسرائيل وللاستيطان".

وأكد أن اعتراض الولايات المتحدة الامريكية على قرار الاتحاد الاوروبي الذي يحمل بعدا حضاريا وجغرافيا هو اعتراض على التسوية، وتساوق مع اعتداء اسرائيل على اراضي دولة تحت الاحتلال وإطلاق ليدها لذبح الشعب الفلسطيني مما يؤكد سياسة الكيل بمكيالين التي تنتهجها واشنطن وكيري على وجه الخصوص.

وشدد زكي على أن "الاستيطان غير شرعي ومخالف للقانون الدولي وفيه تهديد لمستقبل حل الدولتين وان أي نشاط تجاري او علمي مع المستوطنات هو خرق للقانون الدولي".

وأعرب زكي عن أمله في ألا يستجيب الاتحاد الاوروبي الذي وجه له التحية على قراره لتلك الضغوط الأمريكية، مشيرًا إلى مدى نجاعة الخطوات التي اتخذتها عدة شركات وجامعات في اوروبا بمقاطعة المستوطنات المقامة فوق ارض الشعب الفلسطيني.

انشر عبر