شريط الأخبار

سماء فلسطين تشهد منظراً فلكيًا نادراً مساء اليوم الاحد

02:45 - 08 تشرين أول / سبتمبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

تشهد سماء فلسطين ومعها دول منطقة "الشرق الأوسط" مساء الأحد، حدثاً فلكياً مثيراً، إذ يقترن كوكب الزهرة مع هلال ذي القعدة بعد غروب الشمس مباشرة، مشكلاً بذلك منظراً سماوياً نادراً وخلاباً.

وقال الموقع الفلكي الفلسطيني إن الراصدين سيتمكنون في كافة المناطق الفلسطينية مساء الأحد الموافق 8 أيلول/سبتمبر 2013 من رصد هلال القمر بالقرب من كوكب الزهرة في الأفق الغربي بعد غروب الشمس بمنظر بديع في حال كون السماء صافية وخالية من الغيوم.

وأضاف أن هلال القمر سيكون مضاء بنسبة 10% وسيقع أعلى يساره كوكب الزهرة حيث سيكون في غاية البريق واللمعان وسوف يتبعان الشمس بعد فترة ليست طويلة إلى تحت الأفق.

وفي بداية الليل يستخدم القمر لتحديد موقع الزهرة عند الغروب ، ومع تحول الغروب إلى ظلمة الليل كوكب الزهرة يحدد موقع كوكب زحل والذي سيكون أعلى يساره.

كما سيعبر هلال القمر أمام نجم السماك الأعزل، ويخفيه عن الراصدين لفترة وجيزة في ظاهرة تسمى "الاحتجاب".

وسيلفت الراصد منظر غريب حيث سيتم رؤية جزء القمر الذي لا تضيئه الشمس مضيئا بضوء خافت جدا وهو ما يعرف بالقمر الجديد يحتضن القمر القديم ولها فتنه خاصة.

ومن المعلوم بأن الضوء الذي يضيء الجزء المعتم من القمر هو ضوء الشمس المنعكس من الأرض، فالأرض عندما تقع عليها أشعة الشمس تلمع لمعاناً شديداً، فعندما تنعكس هذه الأشعة وتسقط على الجزء المعتم من القمر تضيئه إلى درجة تمكننا من رؤيته بالعين المجردة.

بدورها، قالت لجنة الأهلة الأردنية في بيان اليوم إن كوكب الزهرة سيقترب تدريجياً وفي شكل بطيء إلى أقرب مسافة من القمر، لافتة إلى أن احتجاب الزهرة يثير الراصدين له من الأرض بسبب لمعانه القوي قياساً إلى النجوم والكواكب الأخرى. 

انشر عبر