شريط الأخبار

كيري: باستطاعة اوباما الهجوم دون ضوء اخضر من "الكونغرس‎"

06:01 - 07 تشرين أول / سبتمبر 2013

ترجمة خاصة - فلسطين اليوم

ذكرت صحيفة يديعوت العبرية عن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قوله "إن الرئيس باراك اوباما يتمتع بصلاحية الإيعاز بشن هجوم ضد سوريا حتى إذا قرر الكونغرس عدم إعطائه الضوء الأخضر للقيام بذلك". 

واستذكر الوزير كيري في مقابلة مع صحيفة "هافينغتون بوست" الالكترونية أن الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون فعل ذلك عندما قرر التدخل في أزمة كوسوفو من خلال إرسال قوات عسكرية إلى المنطقة، كما اتبع الرئيسان جورج بوش ورونالد ريغن سياسية مماثلة. 

ورجح كيري ألا يرد الرئيس السوري بشار الأسد على أي ضربة عسكرية ضد نظامه لانه ليس معنيا بتصعيد الموقف من خلال إقدام الولايات المتحدة او "اسرائيل" على الرد المضاد.

وفي غضون ذلك اوضح زعيم الاغلبية الجمهورية في مجلس النواب الامريكي اريك كانتور ان التصويت على مشروع القرار الخاص بتوجيه ضربة لسوريا سيجري خلال الأسبوعين القادمين. 

وكان اقطاب مجلس الشيوخ الامريكي حيث يتمتع الحزب الديمقراطي بالأغلبية قد أوضحوا امس انهم يتوقعون اجراء تصويت على مشروع القرار هذا الاسبوع القادم.

 وقد قال رئيس الكونغرس الامريكي بتاريخ 31 اغسطس الماضي  بأنه خلال المشاروات التي اجريت مع الرئيس الامريكي باراك اوباما قرر بدء إجراء نقاشات في الكونغرس حول  مهاجمة  سوريا فقط بتاريخ 9 سبتمبر. 

ووفقا لمصادر امريكية فان  اوباما سيتوجه للحصول على دعم لمهاجمة سوريا من قبل مجلس الشيوخ الذي يتمتع بأغلبية من الحزب الجمهوري 54 عضو ديمقراطي  مقابل 46 عضو جمهوري  

وقد صرح اوباما بأن الجيش الأمريكي جاهز للهجوم،  لكنه طلب أولا الحصول على إذن من الكونغرس  قائلا الهجوم سيبقي فعالا إن وقع غدا أو بعد أسبوع أو بعد شهر،  ولكنني متأكد بان بقدرتي شن الحرب ضد سوريا بدون إذن من الكونغرس.

 

 

 
انشر عبر