شريط الأخبار

علماء المسلمين: حصار غزة حرام ونطالب مصر بفتح معبر رفح

03:22 - 04 تموز / سبتمبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

أكد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، حرمة حصار قطاع غزة وتضييق الخناق على سكانها، وطالب السلطات المصرية بفتح معبر رفح الحدودي لرفع الحصار عن أهل غزة.

وقال الاتحاد في بيان له صدر، اليوم الأربعاء "الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة والإجماع متضافرة، على حرمة الإيذاء والاعتداء حتى على غير الإنسان، فكيف بإخواننا في فلسطين؟، ولذلك فإن حصار إخواننا في غزة، وتضييق الخناق عليهم، ومحاربتهم في أرزاقهم من المحرمات والموبقات".

وأضاف البيان "إنه هاله ما حدث ويحدث من إجراءات مشددة في الجانب المصري من إغلاق معبر رفح إلا لساعات محدودة، ومن تدمير للبيوت والمنازل الحدودية للفقراء، التي تمثل مدخلا ومخرجًا، لما يحتاجه أهل غزة يوميًا، من الغذاء والدواء والكساء، وادعاء خطورتها على الأمن القومي المصري".

وحمل البيان توقيعي يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وعلي القرة داغي، الأمين العام، ويُعد معبر رفح المنفذ البري الوحيد لقرابة مليوني مواطن يقطنون قطاع غزة المحاصر.

وتفرض "إسرائيل" منذ شهر ديسمبر من عام 2006 حصارا على قطاع غزة، شددته بعد فوز حركة حماس بالانخابات التشريعية وسيطرتها على قطاع غزة في شهر يونيو 2007، وتفتح مصر معبر رفح بشكل جزئي وعلى فترات متقطعة منذ عزل الرئيس محمد مرسي في 3 يوليو الماضي لدواعٍ أمنية.

انشر عبر