شريط الأخبار

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تنجز أهداف وبنود الخطة التشغيلية للعام الحالي بنسبة كبيرة

02:49 - 04 حزيران / سبتمبر 2013

عقدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في حكومة غزة اجتماعا للمدراء العامين ومدراء الوحدات برئاسة وكيل مساعد الوزارة م. سهيل مدوخ لمناقشة ما تم انجازه من الخطة التشغيلية للعام 2013 والتي جاءت بعنوان " تناغم الإيقاع ":

وتحدث في بداية الاجتماع م. سهيل مدوخ موضحاً أن هذا الاجتماع يهدف إلى متابعة تنفيذ أهداف الخطة التشغيلية للعام ، لضمان استمرار تنفيذ البرامج والمشاريع المدرجة في الخطة التشغيلية بكفاءة وفعالية.

وأشار إلى أن الاجتماع يهدف إلى التعرف على نسب الانجاز ، مستنداً إلى تقرير الإدارة العامة للتنمية الذي تم إعداده بالتواصل مع الإدارات كما يهدف إلى مناقشة المعوقات التي تواجه كل إدارة وسبل الارتقاء بالعمل وتقديم خدمة أفضل للمواطنين .

واستعرض المدراء العامون حجم الانجازات التي تحققت في إداراتهم خلال النصف الأول من العام الحالي ونسبة الانجاز التي تمت والمعوقات التي حالت دون تنفيذ الخطة على أكمل وجه .

من جانبه اكد محمد السراج مدير عام البريدأن الانجاز العام للخطة بنسبة 65%.مضيفا ان استكمال التحول الالكتروني لتطبيقات البريد تم انجازه بنسبة (75%).

وذكر انه تم تطوير البريد المركزي، بنسبة (75%) كما تمت متابعة تحديث بيانات حسابات الوزارات وإدخال التواقيع للموظفين بنسبة (90%) وزيادة الاستثمارات في التسويق في البريد، بنسبة كبيرة

واوضح انه تم انجاز عدة اتفاقيات مع البلديات ومع بعض الشركات الخاصة لبيع خدمات وجاري العمل وفق رؤية الحكومة لجعل البريد كبنك يقدم كافة الخدمات.

من جهته ذكر م. اسماعيل حمادة مدير عام الإدارة العامة للمعلوماتية أن العمل في الإدارة العامة للمعلوماتية يسير وفق ثلاث محاور مبينا ان المحور الأول يشمل قاعدة البيانات الحكومية وانجاز بيئة آمنة واحتياطية لقاعدة البيانات الحكومية و توفير سيرفر احتياطي بحيث ينقل الخدمة تلقائيا إليه في حال وجود خلل في السيرفر الرئيسي وزيادة الخدمات الالكترونية.

واكد ان المحور الثاني يتمثل في البرامج التطبيقية حيث يوجد أربع برامج قراريه تم انجازها حتى شهر 8/2013 نسبة (75%) كما تم انجاز برنامج الدمغة الالكترونية ونظام إدارة شئون الموظفين وبرنامج المراسلات الإدارية.

وبين حمادة ان المحور الثالث يتمثل بالبرامج الالكترونية الخاصة بالوزارة وإعادة تطوير برنامج التراخيص وإعادة تطوير تصميم موقع الوزارة ودمج الخدمات الموجودة عبر موقع الحاسوب الحكومي مرفق النظام الجديد وانجاز نظام وزارة السياحة والآثار "اللقى الأثرية" وانجاز برنامج للاشتراك في مدينة حمد التابعة لوزارة الأشغال وتصميم نظام خاص

بالمحاكم الفلسطينية ونظام خاص عملي للوزراء وإدارة شئون مجلس الوزراء وتطبيق موبايل للمكتب الإعلامي الحكومي.

واضاف حمادة انه تم انجاز دليل الأماكن للمؤسسات الخاصة والحكومية وتطوير (e-portal) بنسبة (80%) وسيتم إطلاقها خلال شهر كما تم تأهيل جميع الموظفين المبرمجين للعمل وفق ( (ph pcode Igniterوكذلك جرى تم إضافة جميع البيانات الحكومية على قاعدة البيانات الحكومية ضمن موقع تكامل البيانات.

بدوره قال مديرعام الإدارة العامة للشئون الإدارية والمالية /المكلف سليم حرز الله أنه تم تنفيذ الخطة حسب ما هو مخطط لها من قبل الإدارة العامة للشئون الإدارة والمالية ولا توجد أي معوقات .

من جانبه ذكر مدير عام الحاسوب الحكومي /المكلف م.يامن مطر أن الجزء الأكبر لعمل الإدارة ينصب حاليا على تطوير الأجهزة داخل الغرفة المركزية مشيرا الى الانتهاء من التدريب الصيفي لطلاب وطالبات الجامعات الفلسطينيةا.

وتحدث مطر عن ابرز المعوقات موضحا أنها تتمثل في عدم توفر الأجهزة وخاصة السيرفرات الخاصة بمركز المعلومات.

من جانبه قال مدير الإدارة العامة للعمليات و الشكاوى م. محمد حواس انه تم تجهيز مقترح لتسعير خدمات الانترنت وكذلك متابعة أعمال الصيانة ومعرفة مستوى التأثير على المواطنين والمؤسسات الحكومية مؤكدا انه يتم تنفيذ الخطة، وفقا لما هو مخطط ولا يوجد معوقات.

بدوره قال مدير عام الإدارة العامة للترددات والإرسال م. عبد الغني أبو طير أن مهمة الإدارة الاعتناء بالاستغلال الأمثل للطيف الترددي كونه مورد وطني فلسطيني موضحا انه تم انجاز (200) موافقة لإنشاء مواقع راديوية.

وذكر أن تم إصدار 20 موافقة لتشغيل المحطات (جوال/ الوطنية) كما اكد ان الادارة بصدد فحص دوري لكافة المحطات القائمة لتطبيق البروتوكول والاشتراطات البيئية .

وأوضح أبو طير انه تمت متابعة 30 شكوى في مجال عمل الإدارة والعمل على حلها كما جرى إصدار ثلاث لوائح ( لائحة تنظيم هواة الراديو، حدود التعرض للإشعاعات الكهرومغناطيسية للترددات الراديوية، تنظيم عمل شبكات الانترنت WIFI).

واضاف انه تم البدء بإعداد دراسة خاصة بالبث الرقمي وإعداد و دراسة خاصة بتردد الجيل الرابع (4G) كما تم انجاز 60% من السجل الوطني للترددات .

من جانبه قال مدير عام التنمية: المكلف د. كمال المصري أن الادارة ستشرع باعداد خطة عام 2014 من بداية شهر أكتوبر موضحا انه جرى أتمتة ملف التدريب نسبة الانجاز 40% و إعداد قاعدة بيانات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نسبة الانجاز 78%.

واضاف انه تم الارتقاء بالخدمة التقنية والإدارية المقدمة من الوزارة عبر تقنية المشاريع بنسبة 75% كما تم تنمية الطاقة الإبداعية لدى الموظفين وحثهم على احداث السلوك المرغوب .

وتحدث رياض عودة مدير عام الرقابة حول انجازات خطته مبينا ان الرقابة تسير وفق ما هو مخطط لها ونسبة الانجاز العام فيها (80%) وبين انه تم الرقابة على جميع مرافق ومجالات عمل الوزارة، ويتم رفع التوصيات ومتابعتها.

وتحدث مدير وحدة العلاقات العامة والاعلام سمير حمتو انه يتم العمل بشكل متتابع لمتابعة ابرز انجازات الإدارات العامة والوزارة مبينا انه تم تحقيق العديد من الانجازات الموضوعة وفق الخطة مضيفا انه سيتم التنسيق مع المكتب الإعلامي الحكومي لإعطاء دورة علاقات عامة وإعلام للموظفين وتجهيز الإجراءات اللازمة بالخصوص.

بدوره اكد مدير التراخيص م.زياد الشيخ ديب ان العمل الحالي في الإدارة العامة للتراخيص مركز على استحداث رخص جديدة بنسبة 75% .

واضاف ان رخصة إعادة بيع الخدمات اللاسلكية تم انجازها بنسبة (70% -80%) ورخصة sms تم انجازها بنسبة (80%) ورخصة إدارة و تشغيل وصيانة شبكة الاتصالات بنسبة (80%) وتم انجاز رخصة تقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات بنسبة (80%).

ونوه الشيخ ديب الى انه تمت دراسة سوق الاتصالات بنسبة انجاز 60% وكذلك تمت متابعة الشركات المرخصة للوزارة بنسبة الانجاز فيها عالية تصل إلى (80%) .

واختتم م. مدوخ الاجتماع بالتاكيد على ضرورة البدء بمشروع إعداد الخطة التشغيلية للعام القادم مع ضرورة البدء في إعداد الخطة للعام 2014، ابتداءً من شهر أكتوبر القادم.

انشر عبر