شريط الأخبار

غزة: القضاء يؤكد على ضرورة سرعة البت في قضايا القتل و عدم تكرار تأجيلها

09:26 - 04 حزيران / سبتمبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

أكد نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء المستشار محمد الدريوي على القضاة بضرورة عدم تكرار التأجيل للقضايا خاصة جرائم القتل دون مبرر أو سبب قانوني، وذلك ليمنح كل طرف من أطراف الدعوى الحق في تقديم كافة بيناته دون إبطاء أو تسويف وليتم الفصل بهذه القضايا في أقرب وقت ودون الإخلال بالإجراءات القانونية التي نص عليها القانون.

جاء ذلك خلال ورشة العمل الشهرية التي يعقدها المجلس بداية كل شهر لكافة قضاة المحاكم النظامية والتي بعنوان " تبادل الخبرات القانونية"

وناقشت الورشة عدة قضايا منها تراكم الملفات في المحاكم وتباين الأحكام في القضايا الجزائية بالنسبة لشدة العقوبة وتخفيفها وكذلك سرعة الفصل في القضايا ذات الرأي العام.

وقال المستشار الدريوي بأنه " من أسباب تراكم القضايا وعدم سرعة الفصل فيها يرجع إلى أسباب خاصة المحامين وأسباب أخرى تعود إلى قلة عدد القضاة وكثرة القضايا المعروضة على القضاء".

وأوضح الدريوي بأنه تم بحث خطة لسرعة الفصل في القضايا والعمل على إعطاء الأولويات للقضايا ذات الرأي العام مع عدم الإخلال بموعد الجلسات للقضايا العادية، وتم التأكيد على أن تكون فترات التأجيل متقاربة.

وشدد على ضرورة التنبيه على رؤساء أقلام المحاكم بسرعة إرسال القضايا المطلوبة لمحكمتي الاستئناف والنقض وعدم التأخير في إرسالها حتى يتم إصدار الأحكام فيها على الوجه الأكمل.

انشر عبر