شريط الأخبار

الاحتلال يصادق على إسكان 300 ألف إسرائيلي بالنقب والجليل

02:39 - 03 حزيران / سبتمبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

صادقت الحكومة الإسرائيلية على خطة إسكان نحو300 ألف إسرائيلي في شمال وجنوب أراضي الـ 48، بكلفة 110 مليون شيكل على أن يتم تنفيذها خلال العقد المقبل.

ونقلت صحيفة "هآرتس" العبرية في عددها الصادر اليوم عن وزير تطوير النقب "سيلفان شالوم" قوله إن المشروع سيغير خارطة الإسكان في النقب والجليل، وسيتم تمويل الخطة من الوزارة، إضافة وزارة الإسكان.

ووفقاً للخطة سيتم توفير قطع أراضٍ لمجموعات معينة بغرض بناء ما بين 7 إلى عشر وحدات سكنية.

ولفتت الصحيفة إلى أنه بعد ثلاث سنوات من دفع إيجار تلك المنازل سيكون بمقدور المستأجرين إما شراء المنزل بعد حسم قيمة الإيجار المدفوعة، وفي حال فضل المستأجر عدم البقاء سيحظى المستأجر بنفس الشروط.

وتنص الخطة على أن الذين يشترون المنازل في المناطق الحضرية في النقب والجليل سيحصلون على دعم للإيجار بقيمة تصل ما بين 800 إلى 1200 شيكل إلى حين تمكنهم من شراء المنزل بالكامل.

ومن ضمن الشروط في الخطة فإن الذين يخفقون في إظهار عقود الإيجار أو الذين لم يسكنوا فعلياً في المنازل، يتعين عليهم إعادة مبلغ دعم الإيجار.

وتدعو الخطة أيضاً إلى إعادة ترميم 27 بناية مهجورة في النقب لغرض توفير 700 وحدة سكنية جديدة في مناطق الشمال والجنوب بدءا من بلدة يروهام في النقب، غير أنه لم يجري تحديد المبلغ النهائي للدعم.

انشر عبر