خبر قبل يوم من تنفيذ تهديدات المتطرفين لاقتحام الاقصى..الاحتلال يعتقل الشيخ صلاح

الساعة 07:13 ص|03 سبتمبر 2013

القدس المحتلة

اعتقلت شرطة الاحتلال , صباح اليوم الثلاثاء، الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية في الداخل المحتل في مدينة القدس المحتلة .

وأفاد مراسلنا انه تم اعتقال الشيخ صلاح خلال ذهابه للمشاركة في المؤتمر الصحفي من أجل يوم النفير غداً في القدس والمسجد الأقصى المبارك.

ويأتي الاعتقال قبيل يوم واحد من تنفيذ جماعات يهودية إسرائيلية،  مخططاتها لاقتحام المسجد الأقصى المبارك، بغطاء رسمي من حكومة الاحتلال، في إطار سلسلة من الخطوات الرامية لتهويد القدس المحتلة؛ فيما حذر نائب رئيس الحركة الإسلامية في الداخل المحتل سنة (1948م) كمال الخطيب، من أن هذا الاقتحام "الجماعي تميز بالدعوة إليه رسميًّا وصراحةً لأول مرة".

وفي سابقة خطيرة؛ أعلنت الجماعات الإسرائيلية رسميًّا، عن نيتها اقتحام المسجد الأقصى بشكل جماعي، لأداء ما يُسمى بـ"طقوس عيد رأس السنة العبرية الجديدة"، كما سيتبعه سلسلة اقتحامات في الفترة بين 19 و25 من الشهر المقبل، تزامنًا مع ما يسمى "عيد الغفران وعيد العُرَش".

وتستغل (إسرائيل) المفاوضات مع السلطة في رام الله، وانشغال الدول العربية بأوضاعها الداخلية، لتحقيق أهدافها الاستراتيجية في القدس المحتلة، ومنها هدم المسجد الأقصى، وبناء الهيكل المزعوم على أنقاضه.

وقال الخطيب : "إن إعلان الجماعات الإسرائيلية عن نيتها اقتحام المسجد الأقصى، بشكل جماعي، بمناسبة ما يسمى بعيد رأس السنة العبرية، بهذه الدعوة الصريحة، لم يكن معمولاً به من قبل".

كما أعرب عن خشيته، من أن يقدم الاحتلال على هدم المسجد الأقصى مباشرة، في ظل حالة الاضطراب في الوطن العربي، وسعيه الحثيث لتقسيم المسجد مكانيًّا، بعدما قسّمه زمانيًّا، ليصير أمرًا مُسلّمًا به، وبنائه كنيسًا صغيرًا فوق المصلى المرواني من الجهة الشرقية الجنوبية للمسجد، كخطوات تمهيدية.

ودعت الحركة الإسلامية في الداخل المحتل، المواطنين إلى شد الرحال إلى المسجد الأقصى، ليكون يوم اقتحامه، يوم رباط ونفير، في محاولة لمنع الجماعات الإسرائيلية المتطرفة من تحقيق مآربها.

وشدد الخطيب على أنه "لا يجب الوقوع في الفخ وتصديق أن الجماعات الدينية غير مدعومة بغطاء رسمي من حكومة الاحتلال"، مذكرًا بأن نائب وزير جيش الاحتلال، قد اقتحم المسجد الأقصى، مؤخرًا، في ظل دعوة مستشار "الأمن القومي" الإسرائيلي يعقوب عميدور، للطلاب الإسرائيليين، إلى اقتحام المسجد.

وتابع: "إن ممارسات الاحتلال في القدس، تجاوزت مجرد رغبات الجماعات المتطرفة باقتحام المسجد الأقصى، إلى التنافس من أجل تنفيذ مخططات هدمه، لاسيما أن الحاخامات الإسرائيليين ألغوا فتوى سابقة بتحريم الدخول إلى المسجد قبل نزول المسيح المخلّص".



رائد صلاح