شريط الأخبار

إعلام غزة يعلن عن انطلاق فعاليات المؤتمر الإعلامي الأول بغزة

03:18 - 02 حزيران / سبتمبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

أعلنت وزارة الإعلام الفلسطينية بغزة عن انطلاق فعاليات المؤتمر الإعلامي الأول، بعنوان "الإعلام الفلسطيني وتحديات المواجهة"، والمقرر عقده في 31/ديسمبر القادم، والذي يصادف يوم الوفاء للصحفي الفلسطيني.

وأكد سلامة معروف، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، أن الهدف من عقده يأتي في إطار تعزيز حرية العمل الإعلامي، وترسيخ مشاركة الإعلاميين في تحديد بوصلة العمل الإعلامي، مشيرا ً إلى أن توصيات المؤتمر ستسعى إلى وضع مسودة قانون عصري لترتيب الواقع الإعلامي الفلسطيني.

وقال معروف، خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر الوزارة اليوم الاثنين: "سنراعي من خلال محاور المؤتمر الحالة الإعلامية الفلسطينية، لتعزيز حضور القضايا الوطنية واستحضار الثوابت الفلسطينية في المشهد الإعلامي".

وتابع: "هدفنا متابعة الملاحقة القانونية والقضائية والمؤسساتية لقادة الاحتلال على جرائمهم بحق حرية العمل الصحفي وجرائمهم ضد الصحفيين والمؤسسات الإعلامية".

وأكد تركيزه على مواكبة التطورات الإعلامية المتلاحقة والاهتمام بالإعلام الجديد وشبكات التواصل الاجتماعي على وجهة التحديد.

وتحدث معروف عن محاور المؤتمر المتمثلة في الإعلام الفلسطيني والقضايا الوطنية، كالقدس واللاجئين ومواجهة الاستيطان والتهويد، علاوة على قوانين وأخلاقيات العمل الإعلامي الفلسطيني بين النظرية والممارسة.

ولفت النظر إلى أن المحورين الآخرين سيكونان عن واقع الإعلام الفلسطيني ومؤسساته في ظل الانقسام السياسي والنقابي، إضافة إلى دور الإعلام الفلسطيني في ظل المتغيرات السياسية بالمنطقة.

ووجه معروف، خلال المؤتمر، دعوة لكافة الصحفيين والباحثين والأكاديميين والمهتمين من داخل فلسطين وخارجها للمشاركة في المؤتمر والتقدم بأوراق عمل وبحوث علمية محكمة، منوهاً أن الأشكال المقدمة يجب أن تراعي وضوح الهدف والرؤية والتجربة، مع التركيز على خطوات البحث العلمي المحكم.

وأشار إلى أن شروط المشاركة في المؤتمر توجب على المشاركين الراغبين مراعاة الالتزام بالمنهج العلمي، وتقديم ملخصات للبحث باللغة العربية مترجمة إلى اللغة الانجليزية في صفحة واحدة تتضمن مخلص البحث وأهدافه ومنهجه وأهم النتائج.

وبيّن أن أنشطة مرافقة للمؤتمر من المقرر عقدها، وتتمثل في إقامة معرض صور يعرض نماذج أعمال المصورين في تغطية أحد محاور المؤتمر، إضافة إلى توزيع جوائز نقدية لأفضل الأعمال الإعلامية المرئية والمسموعة والمكتوبة والإلكترونية خلال العام المنصرم ذات الصلة بمحاور المؤتمر.

كما سيتضمن المؤتمر عرض فيلم حول انتهاكات الاحتلال الصهيوني بحق الصحفيين وحرية ممارسة العمل الإعلامي خلال العام 2013، وفق ما يتم رصده من قبل المكتب الإعلامي الحكومي بشكل دائم.

انشر عبر