شريط الأخبار

على وقع الحرب..الاحتلال يعيد ترميم مطار قلنديا بشكل مفاجئ

08:48 - 02 تشرين أول / سبتمبر 2013

رام الله - فلسطين اليوم

شرعت قوات الاحتلال "الإسرائيلي" بإعادة تأهيل مطار قلنديا شرق القدس المحتلة، في خطوة مفاجئة منذ اغلاقه عام 2000.

وقال المواطن وجيه ابراهيم من بلدة قلنديا، أن سلطات الاحتلال بدأت في عملية ترميم للمدرج، حيث شهد (المطار) خلال الايام القليلة الماضية حركة نشطة للأشخاص وآليات.

واوضح ابراهيم، أن "المطار يضم أكاديمية ميكانيكية لتصليح طائرات الهليكوبتر.. وبكل صباح يشهد المطار وصول باصات تقل اشخاص، ويشهد دخول شاحنات تحمل قطع طائرات كل عدة أيام.

اللواء المتقاعد واصل عريقات في حديث للقدس، أشار إلى أن إعادة ترميم المطار في هذه الظروف يندرج ضمن خطة طوارئ اسرائيلية بديلة لاستخدامه عسكرياً، لافتاً إلى أن وجود المطار في وسط التجمعات الفلسطينية يعطيه غطاء ودرعا يستخدم فيه الفلسطينيون دروعا بشرية.

وقال رئيس لجنة مقاومة الجدار و الاستيطان جمال جمعة، أن المطار يشهد عملية ترميم لبسط السيطرة الاسرائيلية عليه، مشيراً إلى أن الفلسطينيين كانوا يطالبون "اسرائيل" بالمفاوضات السابقة بتسليم المطار لاستخدامه من قبل السلطة الفلسطينية، لافتا إلى أن المفاوضات الحالية لم يتم التطرق فيها إلى المطار، حيث باشرت "إسرائيل" لإصلاحه واستخدامه في خطوة قد تكون استباقية.

وأشار جمعة إلى أن ترميم المطار يمكن أن يكون قد بفعل ظروف استثنائية، (إشارة إلى تهديدات الحرب على سوريا)، ليستخدم كمطار عسكري في حالة الطوارئ.

وبين جمعة أن "اسرائيل" تنوي اقامة مدينة استطانية تضم 15 ألف وحدة سكنية على الاراضي المحيطة بالمطار، يتم ربطها من خلال الانفاق، بمستوطنة "افرات" و"بسجوت".


انشر عبر