شريط الأخبار

حكومة غزة ترفض وجود منطقة عازلة مع مصر

07:46 - 01 كانون أول / سبتمبر 2013

غزة - فلسطين اليوم


عبرت الحكومة الفلسطينية في غزة الأحد عن رفضها التام لوجود أية منطقة عازلة على الحدود بين قطاع غزة وجمهورية مصر العربية، قائلة: "المناطق العازلة لا تكون بين الأخوة وحدود الدول الشقيقة".
وقال الناطق باسم الحكومة إيهاب الغصين على صفحته على صفحته بالفيسبوك: "غزة تمثل خط الدفاع الأول عن مصر ولا يأتي منها إلا الخير"، وذلك تعقيباً على الأنباء التي تحدثت عن نية مصرية لإنشاء منطقة عازلة على الحدود مع غزة.
وأضاف الغصين: "نتمنى على المسؤولين في مصر ألا تكرس هذه الخطوة الحصار على غزة وتفاقم معاناة أهلنا"، داعياً بدلاً من ذلك الأمر، إلى تعزيز العلاقات بين الجانبين عبر إقامة منطقة تجارية حرة، وهو ما طالبت به الحكومة بشكل متكرر طوال الفترة الماضية.
وعبر عن استغرابه من قيام السلطات المصرية بهذه الخطوة، مضيفا أننا "نخشى أن تكون هذه الخطوة تشديد للحصار على غزة بدلا من التخفيف من معاناة أهلنا وشعبنا".
وجدد الغصين تأكيده على أن الأنفاق حفرت من أجل تجاوز الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة، مشيرًا إلى أن معظم المعابر مع الاحتلال مغلقة باستثناء معبر كرم أبو سالم الذي يدخل عبر نحو 20% فقط من احتياجات القطاع.
وحول إن كانت المنطقة العازلة ستشمل أراض داخل القطاع، قال الغصين في تصريحات متلفزة "لا يوجد معلومات رسمية وهي مسربة وهذه عرضت قبل أكثر عامين في عهد الرئيس المصري المخلوع محمد حسني مبارك ولكنها لم تنفذ وأعتقد أنها ستكون في الاراضي المصرية".
وأكد التأثير المباشر والكبير لهدم الأنفاق الأرضية على الاقتصاد والحياة في قطاع غزة.
ودعا الغصين إلى تنفيذ مقترح وزير المخابرات المصرية الأسبق رأفت شحاتة بإقامة المنطقة التجارية الحرة بين قطاع غزة ومصر، مجددا تأكيده على أن الأنفاق هي حالة استثنائية. 

انشر عبر