بالصور ماهي الأسلحة التي قد تستخدم في سوريا؟

الساعة 03:01 م|01 سبتمبر 2013

وكالات

في الوقت الذي تهدد قوى غربية بمعاقبة نظام بشار الأسد في سوريا على استخدامه أسلحة كيماوية، تستعرض BBC أنواع الاسلحة التي قد تستخدمها الولايات المتحدة في الهجمات المحتملة والنظام السوري في الرد.

 

أسلحة القوات الامريكية

صواريخ كروز توماهوك

هي صواريخ ذات مدى بعيد لإصابة أهداف برية. يطلق التوماهوك من السفن والغواصات، وتم استخدامه في معظم حروب ومواجهات الولايات المتحدة العسكرية مؤخرا. ويتسم بحجمه الصغير وإمكانية الطيران على ارتفاع منخفض يجعل من الصعب اكتشافه.


توما هوك

 

اف 16

طائرة مقاتلة خفيفة وتعد من أهم الطائرات المقاتلة التي ظهرت في الجزء الأخير من القرن العشرين. تم تطويرها انطلاقاً من مفهوم تطوير طائرة مقاتلة تجريبية خفيفة الوزن وتطورت إلى أن أصبحت صالحة لجميع الظروف الجوية وذات قدرات هجومية دقيقة لإصابة الأهداف.

 
130724232742_f16-index_304x171_ap_nocredit

اف 15 ايجل

صممت كي تكسب تفوقا جويا فوق أرض المعركة للقوات الجوية الأمريكية. وتخطط الولايات المتحدة لابقائها بسلاحها الجوي حتي عام 2025.

وصُدرَت إلى دول حليفة لأمريكا مثل إسرائيل والسعودية. وأهم ما يميزها أنها طائرات بعيدة المدي ويمكنها الوصول الي عمق أراضي العدو وضرب أهدافا استراتيجية خلف خطوطه، واستخدمت في حرب الخليج الثانية.


130831134110_5

صواريخ سكالب

صواريخ متوسطة المدى يتم اطلاقها من طائرات ميراج 2000 ورافال الحربية.

كما أن للقوات الفرنسية سفينة حاملة للطائرات في البحر المتوسط وقاعدة جوية في الامارات.



سكالب

 

حاملة طائرات تشارل ديغول

السفينة المقاتلة الرئيسية في فرنسا وهي موجوده حاليا في مدينة تولون وهي حاملة رؤوس نووية كما أن لها القدرة على حمل 40 طائرة مقاتلة.



حاملة طائرات تشارل ديغول

الأسلحة الروسية

قالت روسيا إنها ارسلت سفينتين مقاتلتين إلى البحر المتوسط أحدهما حاملة الصواريخ (موسكافا) واخرى مضادة للغواصات.

وليس من المعروف توقيت وصول هذه السفن لكن روسيا، أهم حلفاء نظام الأسد، قالت إن نشر السفن خطوة دورية مخطط لها مسبقا لتحل محل أخرى موجودة بالفعل.

 

أهم الأسلحة السورية

صواريخ اس 200 المضادة للطائرات

صواريخ روسية الصنع يبلغ مداها أكثر من 150 كلم، ويمكنها إصابة الهدف بدقة، لكنها تعد من وجهة نظر خبراء عسكريين من الأسلحة القديمة التي عفا عليها الزمن.

صواريخ اس 200 المضادة للطائرات

 

صواريخ اس 300 (غير مؤكدة)

وهي منظومة دفاع جوي صاروخية بعيدة المدى (أرض-جو) روسية الصنع وقد صمم النظام لقوات الدفاع الجوي السوفيتية لردع الطائرات وصواريخ كروز طورت بعدها اصدارات أخرى لردع الصواريخ البالستية.


صواريخ اس 300

صواريخ "ياخونت بي800"


من احدث صواريخ كروز الروسية المضادة للسفن والمخصصة لتدمير السفن البحرية في ظروف عمليات التشويش اللاسلكية الالكترونية.


صواريخ

الطائرات المقاتلة

لدى القوات السورية عدة أنواع من الطائرات المقاتلة روسية الصنع أيضا لكن تقريرا أصدره معهد دراسات الحرب أفاد بان طائرات ميغ تحتاج لصيانة وتدريب.

تستخدم القوات السورية في الأغلب طائرات (ال 39) المخصصة للتدريب.


طائرة