خبر 83% من الملاجئ في تل أبيب غير صالحة للاستعمال

الساعة 09:18 ص|30 أغسطس 2013

القدس المحتلة

تبين من فحص أجرته جمعية "ثقافة السكن" في "إسرائيل" في الفترة الأخيرة ، أن حوالي 83% على الأقل من الملاجئ العامة في تل أبيب غير صالحة لاستيعاب الجمهور زمن الطوارئ.

وجاء الفحص على أثر تعليمات الجبهة الداخلية "الإسرائيلية" لتجهيز جميع باحات المركبات التحت أرضية لاستيعاب حوالي مليون "إسرائيلي" على أثر السيناريو المتوقع لصواريخ من سوريا على "إسرائيل".

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم الجمعة، أنه في حال تحقق سيناريو مهاجمة سوريا لإسرائيل فإن مدينة تل أبيب لن تكون جاهزة للتعامل مع هجوم كيماوي.

وأوضحت الصحيفة أنه بعد شهرين فقط ستجهز بلدية تل أبيب باحة وقوف المركبات التي تدعى "ساحة هيكل الثقافة" كملاجئ ضد الهجوم الكيماوي وحتى بدء تجهيز الملاجئ سيبقى حوالي 5000 شخص دون تحصين. 

وادعت الصحيفة أن بلدية تل ابيب أعدت بالتنسيق مع الجبهة الداخلية 241 ملجأ عام، مزود 111 منظومة تصفية من الغازات الكيماوية، وعلى مساحة 25 ألف دونم، وتستوعب حوالي خمسين ألف شخص.

يشار إلى أن جميع الملاجئ التحت أرضية والكبيرة تابعة لتوجيهات قيادة الجبهة الداخلية، حيث أن رجال الجبهة الداخلية تدربوا للوصول إليها، والإمداد بمعدات، وشراب، وغذاء، وأيضاً تشغيل مداخل الخروج والدخول من باحات السيارات.