خبر يديعوت تقدر بأن الجيش وزع 20 الف كمامة وقائية

الساعة 08:42 ص|30 أغسطس 2013

القدس المحتلة

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم الجمعة، أن الجيش "الإسرائيلي" يرفض الإفصاح عن العدد الحقيقي للكمامات الواقية التي وزعها خلال الأيام القليلة الماضية، على الرغم من نشره معطيات مماثلة عن توزيع الكمامات الواقية في المجالس السكانية خلال العامين الأخيرين.
وقدرت الصحيفة أن الجيش "الإسرائيلي" وزع حوالي عشرين ألف كمامة واقية من الغازات السامة على الجمهور مؤخراً، عشية الحديث عن هجوم أمريكي مرتقب على سوريا، موضحة أن هذه الكمية تمثل خمسة أضعاف الكمية المطلوبة في المتوسط العادي.

وذكرت الصحيفة أنه وحسب التقديرات فقد وزعت عدة ألاف أخرى من الكمامات الواقية إلى جانب العشرين ألف كمامة، ليتبقى في المخازن عدة مئات من الآلاف من الكمامات في ظل بقاء حوالي 2.5 مليون "إسرائيلي" غير مزودين بكمامات ضد السلاح النووي والبيولوجي والكيميائي.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من أجل تصغير الفجوة الموجودة، وجهت وزارة الجيش الشركات المصنعة للكمامات في "إسرائيل" من أجل التسريع في حجم الإنتاج ليرتفع من 30 إلى 50 ألف كمامة في الشهر، وزيادة مستوى الإنتاج سيتم وفق العقد الموجود بين وزارة الجيش والمصانع "الإسرائيلية".

إلى ذلك في قيادة الجبهة الداخلية "الإسرائيلية" مستمرون في فتح نقاط توزيع إضافية لتوزيع الكمامات إلى جانب أفرع البريد.

وكانت الصحيفة قد ذكرت أن حالة من الهلع والهستيريا تسود في صفوف "الإسرائيليين" للحصول على الكمامات الواقية، موضحة أن "إسرائيل" لم تشهد من قبل طوابير بهذا الحجم لاقتناء الكمامات.

وأوضحت الصحيفة أن الشرطة عززت من انتشارها في أفرع البريد التي يوزع فيها الكمامات الواقية، حيث شهدت بعض الأفرع عراك بين عدد من "الإسرائيليين" الذين يحاولون الحصول على الكمامات الواقية.

وفي سياق متصل كشفت مصادر أمنية "إسرائيلية" مطلعة أن 40% من "الإسرائيليين" لا يملكون كمامات واقية، كما أنهم لا يملكون حقن الأتروفين التي تستخدم في حال تعرضت "إسرائيل" لهجوم كيماوي من سوريا.