شريط الأخبار

معاريف: وثيقة تؤكد تجسس امريكا على حلفائها

09:10 - 30 تشرين أول / أغسطس 2013

وكالات - فلسطين اليوم

أفاد موقع صحيفة معاريف العبرية الالكتروني أن أجهزة المخابرات الأمريكية أقامت في "إسرائيل" شبكة تجسس وجمع معلومات واسعة، وذلك منذ بدأت الإدارات الأمريكية، على أثر هجومي 11 سبتمبر بتعزيز شبكاتها الاستخبارية في شتى أنحاء العالم لجمع المعلومات حول التهديدات للأمن الأمريكي.

وبحسب الموقع فقد حصلا صحيفة الواشنطن بوسط على وثيقة من الوكيل السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكية NSA إدوارد سوندن، تبين أن حجم الميزانية "السوداء" التي رصدتها الحكومة الأمريكية للعام 2013 تصل إلى 52.6 مليار دولار لا تخضع للرقابة العامة.

وتبين هذه الوثيقة أيضاً أن عددا من وكالات الاستخبارات الأمريكية  قامت بأنشطة تجسس وجمع معلومات ضد دول حليفة للولايات المتحدة، مثل الباكستان و"إسرائيل" فيما تمحور نشاط  التجسس المضاد  في العمل ضد روسيا والصين  وإيران.

على ذلك تظهر الوثيقة أن ميزانية وكالة المخابرات المركزية "سي. أي إيه" قد ارتفعت على نحو كبير لتصل في العام 2013 إلى 14.7 مليار دولار.

وبحسب الوثيقة فقد بذلت كل من السي أي إيه، ووكالة الأمن القومي إن. إس إيه، جهوداً كبيرة ومعززة لاختراق شبكات الحوسبة والمعلومات وسرقة منظومات المعلومات في الدول المعادية أو العمل تخريب هذه الشبكات والمنظومات المعلوماتية.

انشر عبر