شريط الأخبار

الشيكل يتهاوى مع توارد الانباء حول اقتراب ضربة غربية على سوريا

08:36 - 28 تشرين أول / أغسطس 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

تراجع الشيكل أمام الدولار واليورو، مع بداية تعاملات اليوم الأربعاء، متأثرا بتواتر الأنباء التي ترجح اقتراب ضربة عسكرية اميركية غربية على سوريا خلال الأيام القليلة المقبلة، إن لم تكن في الساعات القادمة.

وتم صباح اليوم الأربعاء صرف الدولار مقابل 3.665 شيكل، أما اليورو فقد صرف مقابل 4.90 شيكل.

وكان بنك إسرائيل قد عين سعر صرف الشيكل مقابل الدولار الأمريكي مساء أمس على 3.64 شيكل، بزيادة وصلت إلى 1.5% عن يوم الاثنين الماضي، فيما تم تعيين سعر صرف الشيكل مقابل اليورو على 4.881 شيكل، بزيادة تجاوزت 1.3%

وجاء تراجع الشيكل الذي تجاوز الحد الذي اعلنه بنك اسرائيل، بسبب تزايد التهديدات والمخاطر الناجمة عن ضرب أمريكا وبريطانيا لسوريا، والتي قد تشعل الصراع بين الأخيرة وإسرائيل، التي أعلنت على لسان رئيس وزرائها أنها لن تتوانى عن الرد وبقوة في حال وقوع أي هجوم".

وقال أستاذ الاقتصاد السابق في جامعة حيفا، الدكتور خالد العلمي، إن الشيكل سيواصل تراجعه أمام سلة العملات الأخرى، خاصة الرئيسية منها، "فقد أثبتت التجارب الماضية سواء العدوان على غزة او الحروب السابقة مع حزب الله، أن الشيكل سرعان ما ينهار أمام العاملات الأخرى".

واضاف  أن التطورات تتحكم بشكل أكبر من اللازم بسعر صرف الشيكل، على عكس الاقتصادات الأخرى، وهذا له تأثيره خاصة مع دولة لا تلقى ترحيب من أي من محيطها العربي.

انشر عبر