خبر مواجهات حاسمة في إياب الدور المؤهل للمجموعات

الساعة 12:52 م|27 أغسطس 2013

وكالات

تسعى أندية ميلان الإيطالي وزينيت سان بطرسبورغ الروسي وريال سوسييداد الإسباني وفيكتوريا بلزن التشيكي وشاختيور كاراغاندي الكازاخستاني للتأهل إلى دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم عندما تخوض إياب الدور الفاصل غداً الأربعاء.

وعاد ميلان بتعادل ثمين من أرض مضيفه آيندهوفن الهولندي 1-1، وسحق زينيت سان بطرسبورغ مضيفه باكوش فيريرا البرتغالي 4-1، وحقّق ريال سوسييداد فوزاً ثميناً على مضيفه ليون الفرنسي 2-صفر، وأكرم فيكتوريا بلزن وفادة ضيفه ماريبور السلوفيني 3-1، وحقّق شاختيور كاراغاندي مفاجأة كبرى بفوزه على ضيفه سلتيك الإسكتلندي 2-صفر.

ففي المباراة الأولى، يسعى ميلان إلى نسيان خسارته أمام فيرونا الصاعد من الدرجة الثانية 2-1 في افتتاح الدوري الإيطالي، والتركيز على التأهل إلى المسابقة التي أحرز لقبها سبع مرات.

وقال مدرب الفريق ماسيمليانو أليغري الذي وصف مباراة آيندهوفن بالأهم في موسمه حتى الآن: "لن نتقدم أبداً إذا كررنا الأداء الذي قدمناه السبت الماضي".

أما لاعب الوسط أندريا بولي فاعتبر: "عدنا بنتيجة إيجابية من آيندهوفن وواجهنا خصماً قوياً ونتطلع إلى حسم المواجهة في الإياب".

وتابع: "نحترم دوماً الخصم، لكن نحن ميلان وعلينا التأهل بأيّ ثمن".

والمواجهة بين ميلان، الفائز باللقب سبع مرات (آخرها عام 2007)، وآيندهوفن، بطل كأس الأندية الأوروبية البطلة عام 1988، إعادة للدور نصف النهائي من نسخة 2004-2005 حين تأهل الفريق الإيطالي الى النهائي على حساب منافسه الهولندي الذي كان يلعب في صفوفه المدرب الحالي فيليب كوكو، وذلك بفضل تسجيله هدفاً خارج قواعده (2-صفر ذهابا و1-3 إياباً) قبل أن يخسر المواجهة التاريخية مع ليفربول الإنكليزي بركلات الترجيح.

ويسعى آيندهوفن إلى بلوغ دور المجموعات للمرة الأولى منذ موسم 2008-2009، فيما يبحث ميلان عن مشاركته الحادية عشرة في دور المجموعات خلال المواسم الـ12 الأخيرة.

زينيت الأقرب

وفي الثانية يستقبل زينيت سان بطرسبورغ مضيفه باكوش فيريرا بعدما سحقه 4-1.

وبات زينيت سان بطرسبرغ الروسي، بطل كأس الاتحاد الأوروبي لعام 2008 والذي يقوده مدربه الإيطالي لوتشيانو سباليتي ومهاجم بورتو السابق البرازيلي الدولي هالك، على أبواب مشاركته الرابعة في دور المجموعات بعد مواسم 2008-2009 و2011-2012 و2012-2013.

أما باكوش دي فيريرا فيخوض غمار الأدوار التمهيدية للمسابقة الأوروبية الأم للمرة الأولى في تاريخه بعد أن حلّ ثالثاً في دوري بلاده الموسم الماضي وللمرة الأولى في تاريخه أيضاً.

سوسييداد أحرج ليون

وفي الثالثة، يخوض ريال سوسييداد مواجهة ليون الفرنسي بعدما خطا خطوة كبيرة في سبيل التأهل عندما تغلب على بطل فرنسا السابق بهدفين نظيفين رائعين للفرنسي أنطوان غريزمان والسويسري هاريس سيفيروفيتش.

وعلّق غريزمان الذي نشأ في ماكون على بعد 65 كلم ليون: "كنت بغاية السعادة بأدائنا، كنا تواقين لنظهر لأوروبا أنّه لدينا فريق يستحق اللعب في هذه المسابقة، كان دفاعنا صلباً واستفدنا من فرصنا الهجومية".

وعن هدفه الأكروباتي الرائع، قال غريزمان: "كان والداي في المنصة وبدأ بالصراخ عندما سجلت، كان أجمل هدف في مسيرتي، في دوري أبطال أوروبا، في مرمى ليون وعلى أرضه".

وثأر ريال سوسييداد لخسارته المباراة الأوروبية الأخيرة له على ملعب جيرلان قبل 10 مواسم حين خسر بهدف سجله البرازيلي جونينيو برنامبوكانو في إياب الدور الثاني من دوري الأبطال لموسم 2003-2004، وذلك بعد أن خسر ذهاباً على ارضه بالنتيجة ذاتها.

وتقلّصت حظوظ ليون في العودة لدور المجموعات من المسابقة الأوروبية الأم الذي انقطع عنه الموسم الماضي بعد 12 مشاركة على التوالي.

ويسعى سوسييداد للتأهل لأول مرة منذ 2003-2004، وهي مشاركته الوحيدة حتى الآن.

وفي ظلّ الضغط الكثيف على تذاكر المباراة في ملعب "أونيتا"، ينوي عمدة سوسييداد وضع شاشات عملاقة في ساحات المدينة لإفساح المجال للمشجعين بمتابعة اللقاء سوياً.

مواجهة متكافئة

وفي الرابعة، يأمل ماريبور السلوفيني قلب تأخره ذهاباً أمام فيكتوريا بلزن التشيكي 1-3، إذ يبحث الفريقان عن مشاركتهما الثانية في دور المجموعات.

سلتيك يعوّل على الخبرة

وفي المباراة الخامسة، قطع شاختيور كاراغاندي نصف الطريق نحو دخول التاريخ كأول فريق كازاخستاني يشارك في دور المجموعات، إذ يتعين عليه الدفاع عن تقدمه 2-صفر على البطل السابق سلتيك الاسكتلندي.

وأصبح سلتيك بطل كأس الأندية الأوروبية البطلة لعام 1967 ووصيف نسخة 1970، مهدّداً بالغياب عن دور المجموعات الذي شارك فيه الموسم الماضي، ووصل إلى الدور الثاني عن مجموعة ضمّت برشلونة الإسباني وبنفيكا البرتغالي وسبارتاك موسكو الروسي.

وقال الإيرلندي الشمالي نيل لينون مدرب سلتيك: "المواجهة لم تنته أبداً، لدينا الكثير كي نقلب الفارق واللاعبون متحمسون للغاية".

يذكر أنّه تقام 10 مواجهات في الدور الفاصل وتتأهل الفرق العشرة الفائزة إلى دور المجموعات لتنضم إلى الفرق الـ22 المتأهلة مباشرة، وستقام قرعته بعد غدٍ الجمعة في موناكو.