شريط الأخبار

المخللاتي: ارتفاع رصيد الأدوية المتناقصة لـ28 صنفاً نتيجة إغلاق معبر رفح

03:26 - 27 تموز / أغسطس 2013

غزة - فلسطين اليوم

قال وزير الصحة في حكومة غزة، الدكتور مفيد المخللاتي: "إن رصيد الأدوية المتناقصة ارتفع ليصل لـ28 صنفاً، بسبب الأزمة التي يشهدها معبر رفح نتيجة الأحداث الأخيرة بمصر".

وأوضح في تصريح وزعه المكتب الإعلامي الحكومي، أن وزارته وفّرت خلال الشهرين الماضيين ما يقارب 400 صنف من أصل 500 صنف دوائي غير متوفر، وأنها حُرمت مما نسبته 30% من الأدوية، و25% من المستهلكات والمستلزمات الطبية، التي كانت تأتي عبر معبر رفح كمساعدة من مؤسسات ودول داعمة خارجية.

وذكر أن وزارته عملت على تغطية 80% من الاحتياجات والأدوية خلال الشهرين الماضيين، لافتاً إلى أن الوزارة تطمح لزيادة النسبة، والتقليل من نسبة الأدوية التي رصيدها صفر، مشيراً إلى أن الأدوية المصرية لم تعد متوفرة كما كانت سابقاً، منوها إلى حاجة المواطنين لتلك الأدوية لرخص ثمنها مقارنةً بالأدوية الإسرائيلية وسهولة إدخالها.

وأشار المخللاتي إلى صعوبة الحصول على الأدوية من الجانب الإسرائيلي، رافضاً أن يكون معبر بيت حانون بديلاً كاملاً عن معبر رفح، جراء ممارسات الاحتلال الذي يؤخر تنسيق دخول الأدوية وقطع الصيانة.

وحول أزمة الوقود، ذكر وزير الصحة في حكومة حماس أن وزارته تعاني من نقص الوقود المصري، مبيناً أن انقطاع الوقود أضاف أعباء جديدة لوزارته، لشرائها كميات من الوقود من السوق المحلية بالأسعار المرتفعة، ما أثر على عمل 14 مستشفى، و60 مركز رعاية أولية بالسلب.

وفيما يتعلق بأصحاب التحويلات قال إن "عدد المرضى الذين يحتاجون السفر للعلاج للخارج وصل لـ300 مريض شهرياً، من أصحاب التحويلات، ومع إغلاق المعبر لم يتسنَ لأي أحد السفر للخارج، وهم الآن يواجهون مشاكل صحية.

انشر عبر